Take a fresh look at your lifestyle.

من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟ – دكتور أسامة خليل

عملية تحويل المسار

بعد محاولات عدة لإنقاص الوزن التي تبوء بالفشل، يقرر مرضى السمنة المفرطة اللجوء إلى إجراء إحدى جراحات السمنة التي تعد من أحدث سبل إنقاص الوزن في العصر الحديث، ومن أشهر تلك الجراحات هي عملية تحويل المسار، فما هي عملية تحويل المسار؟ ومن هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل، هذا ما نوضح باستفاضة عبر منصة صحتك.

عملية تحويل المسار

قبل التعرف إلى من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل، لابد أن نتعرف إلى ما هي عملية تحويل المسار؟

هي إحدى جراحات السمنة التي يقوم الطبيب خلالها بعمل جيب صغير في الجزء العلوي من المعدة، ليصبح هو الاتجاه الوحيد لاستقبال الطعام، ومنها إلى الإثنى عشر و تمر تلك الجراحة بخطوتين أساسيتين، وهما:

الخطوة الأولى

يقوم الطبيب أولًا بعزل مجموعة من الهرمونات المسؤولة عن الجوع، مما يمنح المريض الشعور بالشبع ويؤثر بشكل إيجابي على عمل البنكرياس، لذا تحسين عمل البنكرياس وزيادة نشاطه، كما يتم عزل جزء من المعدة أيضًا بحيث لا يمر من خلالها الطعام، لذا يستطيع مريض السمنة التخلص من السكري الناتج من زيادة الوزن.

الخطوة الثانية

يتم توصيل الجزء المعزول من المعدة على بعد 2 متر من الأمعاء، مما يقلل من امتصاص الطعام وبذلك يأكل المريض دون زيادة في الوزن أو زيادة في نسبة السكر في الدم.

من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل

 

عملية تحويل المسار
عملية تحويل المسار

 

لا شك في أن جراحات السمنة المفرطة عديدة ومتنوعة، إلا أن اتخاذ قرار نوع العملية التي تناسب كل مريض هي من اختصاص الطبيب المعالج، هو الوحيد القادر على تحديد نوع الجراحة اللازمة لحالتك الصحية، و من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل.

السن المناسب لعملية تحويل المسار

السن المناسب لإجراء الجراحة هم البالغين بين 17 إلى 60 عام يستطيعون إجراء عملية تحويل المسار في حالة عدم وجود ظروف صحية أخرى دون تعرضهم إلى مخاطر تهدد حياتهم، ولكن يمنع إجراء الجراحة للأطفال من هم أقل من 18 عام.

مرضي السمنة المفرطة

أقل وزن لعملية تحويل المسار من لديهم مؤشر كتلة الجسم 40 أو أكثر، او المرضى ذوي مؤشر كتلة الجسم 35 ولكن يعانون من مشكلة صحية مزمنة أخرى مرتبطة بزيادة أوزانهم، مثل:

مرضى ارتفاع ضغط الدم

من فوائد التخلص من الوزن هو تقليل نسبة الكوليسترول الضارة بالدم، ويعزز من ارتفاع مستويات الكولسترول الجيدة  مما يقلل من ارتفاع ضغط الدم.

مرضى القلب والأوعية الدموية

تقلل جراحة تحويل المسار من خطر الإصابة بالنوبات القلبية الخطيرة، لأنها تعمل على التخلص من الوزن الزائد الذي يسبب إرهاق القلب وعدم انتظام في ضرباته.

التخلص من الوزن الزائد يقلل من نسبة الكوليسترول الضارة بالجسم، مما يقلل من مشكلات انسداد الشرايين.

مرضى التهاب الكبد الدهني

تساعد عملية تحويل المسار المرضى الذين يعانون من الكبد الدهني و خلل في أنزيمات الكبد في التخفيف من الدهون المتراكمة على الكبد ومن ثم انتظام في أنزيمات الكبد وتحسين أعراض متلازمة التمثيل الغذائي.

توقف التنفس الليلي

لماذا يعد مرضى توقف التنفس الليلي من ضمن من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل.

يسبب انقطاع التنفس الليلي إلى الأرق وصعوبة النوم، لذا تقلل عملية تحويل المسار من تلك المشكلة بشكل كبير في غصون أيام من إجراء العملية.

لأن، كثيرًا من المرضى ما يعانون من انسداد التنفس في أثناء النوم يسبب ذلك إلى توقف في التنفس المؤقت بسبب زيادة الوزن.

مرضى السكري النوع الثاني

عملية تحويل المسار هي الحل الأمثل والعلاج الدائم لعلاج مرض السكر، وذلك بسبب نقص امتصاص الطعام، وبذلك يمكن للمريض تناول الطعام دون امتصاصه، وبالتالي علاج مرض السكري.

الأشخاص الذين يعانون من الآلام المفاصل

من أهم أسباب حدوث آلام في المفاصل هي زيادة الوزن والضغط الزائد على المفاصل ولا سيما مفاصل الركبتين والقدمين، لذلك تساعد جراحات تحويل المسار على تخفيف الوزن وبالتالي التقليل من الضغط الواقع على المفاصل.

مرضى العقم وضعف الخصوبة

قد يتجه المرضى الذين يعانون من ضعف الخصوبة من الرجال وتكيسات المبايض من النساء إلى تخفيف أوزانهم بواسطة جراحة تحويل المسار، لأن زيادة أوزانهم عامل أساسي في ضعف الخصوبة لديهم.

أقرأ أيضا عن سعر عملية تحويل المسار

مميزات عملية تحويل المسار

بعد أن تعرفنا إلى من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل، سوف نتعرف لماذا تعد عملية تحويل المسار من أكثر جراحات السمنة شيوعًا.

على الرغم من تعدد جراحات السمنة حديثًا للتخلص من الوزن الزائد، إلا أن عملية تحويل المسار من أفضل جراحات السمنة الأكثر شيوعًا، باستثناء سعر عملية تحويل المسار المكلف نسبيًا، وذلك بسبب:

  • من جراحات السمنة الآمنة ولا ينتج عنها أثار جانبية خطيرة.
  • يتمكن المريض من التخلص منها 70 % من وزنه الزائد في وقت قصير.
  • تقلل عملية تحويل المسار من الشعور بالجوع.
  • تساعد في امتصاص الدهون والسكريات.
  • تعالج مرضى السكري من النوع الثاني.
  • تعالج مقاومة الأنسولين.

الآثار الجانبية لعملية تحويل المسار

شأنها كشأن أى إجراء جراحي قد يتعرض المريض إلى بعض الآثار الجانبية بعد الجراحة، ومنها:

  • تكون بعض الندبات في مكان إجراء الفتح الجراحي.
  • حدوث عدوى في حالات التعقيم السيء للجروح.
  • النزيف بعد أو في أثناء الجراحة.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال الشديد.
  • نقص بعض الفيتامينات والمعادن بالجسم، نتيجة لنقص امتصاص الغذاء.
  • تسريب في منطقة الجراحة.
  • انسداد أو ثقب جزء في المعدة.
  • الإصابة بجلطات أو قرحة بالمعدة.
  • تمدد منطقة العملية بمرور الوقت.

 

معدل نزول الوزن بعد عملية تحويل المسار

 

عملية تحويل المسار
عملية تحويل المسار

 

قد تساعد عملية تحويل المسار على فقدان الوزن على المدى الطويل، ويعتمد الوزن المفقود على نوع الجراحة، وتغيير النظام الغذائي والعادات اليومية حيث يتم فقدان ما يقرب من نصف إلى ثلثي الوزن الزائد خلال عامين بعد إجراء الجراحة بعد تحديد الأشخاص المناسبين لإجراء الجراحة ومن هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل.

 يستمر فقدان الوزن في معظم الحالات لمدة عام ونصف قبل أن يستقر، ولكن عند إجراء عملية الساسي وهي مزيج  من تكميم المعدة وتحويل المسار، هنا يفقد المريض نفس نسبة الدهون ولكن في وقت في فترة زمنية أقل.

 

نصائح بعد عملية تحويل المسار

هناك بعض الإرشادات الطبية التي ينصح بها  من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل بعد إجراء الجراحة، ومنها:

الالتزام بنظام غذائي مخصص للمرضى الذين يقومون بعملية تحويل المسار، لكي تعطي الوقت الكافي للمعدة والأمعاء كي تلتئم بشكل سليم، ومنع حدوث مضاعفات أشد خطورة.

حيث يجب تناول الأطعمة اللينة سهلة الهضم خلال الثلاث شهور الأولى بعد العملية، ثم يتم تناول الطعام العادي تدريجيًا.

الالتزام بتناول كميات كافية من السوائل وتناول ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا، لتيسير عملية الهضم وتجنب حدوث إمساك، وممارسة الرياض بشكل مستمر للوصول إلى الوزن المثالي المطلوب.

يقوم الطبيب بوصف بعض المكملات الغذائية والفيتامينات، لتعويض نقص امتصاص الفيتامين الناتج من قلة امتصاص الطعام من الأمعاء بعد تحويل المسار.

 

الخاتمة

عملية تحويل المسار هي إحدى جراحات السمنة الأكثر شيوعًا، للتخلص من الوزن الزائد، ولكن من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل هم مرضى السكري وارتفاع ضغط الدم، أصحاب مرضى القلب والأوعية الدموية وانسداد التنفس الليلي وجميع الأمراض المزمنة المتعلقة بزيادة الوزن ولكن اتباع إرشادات الطبيب هي التي تمكن المرضى من الوصول للهدف المرجو.

 

أسئلة شائعة

أيهما أفضل تكميم المعدة أو تحويل المسار؟

 عملية تكميم المعدة يفقد المريض وزنه تدريجيًا على مدى فترة زمنية أطول، وفي عملية تحويل مسار المعدة يمكن يلاحظ المريض خسارة وزنه في فترة زمنية أقل، لذلك يفضل المرضى إجراء تحويل المسار في حالة الرغبة في إنقاص الوزن في وقت قصير.

وما الفرق بين الساسي والتكميم؟

عملية الساسي لإنقاص الوزن، هي جراحة تجمع بين التكميم وتحويل المسار فهي الأنسب لمن يرغبون في إنقاص الوزن في فترة قصيرة.

هل عملية تحويل المسار خطيره؟

لا، لا تسبب عملية تحويل المسار أي آثار جانبية خطيرة إلا نادرًا في حالة عدم الالتزام بإرشادات الطبيب والالتزام بتحديد  من هم المرشحون الأمثل لعملية تحويل المسار؟- دكتور أسامة خليل.

متى تفشل عملية تحويل المسار؟

تنجح 98% من الحالات التي أجرى جراحة تحويل المسار،إلا أنه في حالة عدم أخذ الراحة الكافية للمريض بعد الجراحة وتناول الأطعمة الصلبة بعد الجراحة، قد تعرض المريض للخطر.