Take a fresh look at your lifestyle.

علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح حقيقة أم خرافة؟

هل علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح حقيقة؟!

ملايين المشاهدات تحصدها فيديوهات غير المتخصصين على اليوتيوب، إذ يزعمون علاج كثير من المشكلات المستعصية في فترات وجيزة بوصفات طبية، لعل أشهرها علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح في أسبوع.

عادة ما تلقى هذه الوصفات استحسان كثير من المرضى الذين يرهبون خوض رحلة العلاج، لذلك خصصنا حديثنا في هذا المقال على موقع صحتك لمناقشة مدى صحة هذا الادعاء وتوعية الأشخاص بالطرق التي يمكنهم الكشف بها عن صحة المعلومة الطبية المقدمة إليهم.

العروق الزرقاء في الساقين
علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح

هل علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح حقيقة؟!

قبل أن نتحدث تفصيلًا عن مدى صحة علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح، دعونا نتطرق قليلًا إلى طبيعة هذا المرض التي سوف نستنبط من خلالها إجابة هذا السؤال.

يدل ظهور العروق الزرقاء في الساقين على وجود مشكلة في صمامات أوردة الساق وخلاياها، ما تسبب في تمدد هذه الأوردة وركود الدم بها وينتج عن ذلك الإصابة بمشكلة صحية تُسمى “دوالي الساقين”.

قد تبدو هذه المشكلة بسيطة في بدايتها فهي مجرد عروق بارزة تُخرب مظهر الساقين وتضع أصحابها في مواقف محرجة أحيانًا، ولكن مع مرور الوقت قد تُسبب آلامًا شديدة لأصحابها وتجعلهم أكثر عرضة للجلطات والإصابة ببعض أنواع تصلب الشرايين في الساقين.

من خلال حديثنا نجد أن مشكلة العروق الزرقاء مشكلة عميقة تُصيب بنية الأوعية الدموية الموجودة في الساقين وتتطور على مدار فترات طويلة ليست بين ليلة وضحاها، وعلى هذا الأساس نحسم جدل علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح في أسبوع  على أنه خرافة ابتدعها غير المتخصصين ليحصدوا ملايين المشاهدات على يوتيوب ويرجع ذلك لعدة أسباب.

العروق الزرقاء في الساقين
علاج الدوالي بخل التفاح خرافة

لم علاج الدوالي بخل التفاح خرافة؟ ولم وقع الاختيار على خل التفاح دون غيره؟

لا يفلح علاج العروق الزرقاء في الساقين بخل التفاح لعدة أسباب، أهمها:

  • علاج الدوالي يستدعي التدخل المباشر لغلق أو استئصال الأوردة المصابة، ولا يمكن لتطبيق خل التفاح عن طريق الجلد الوصول إلى تلك الأوردة وإعادتها إلى طبيعتها مرة أخرى.
  • لا يمكن حل مشكلة الدوالي بالخل في أسبوع كما يزعم البعض، وذلك لأنها تتطور على مر سنوات طويلة، ولا يمكن علاجها من خلال تناول أو دهن بعض المواد عدة مرات بل فحسب، بل تستدعي أساليب علاجية متطورة.

أما بالنسبة لاختيار غير المتخصصين خل التفاح دون غيره من الوصفات الطبيعية، فهو اختيار ذكي ولكنه يدل على عدم وعيهم الكافي بما أتي عنه في الدراسات، التي أثبتت أن لخل التفاح فوائد عدة لصحة الأوعية الدموية والوقاية من أنواع تصلب الشرايين المختلفة وتحسين تدفق الدورة الدموية وتنقية الجسم من السموم، كما وُجد أنه له دورًا -أيضًا- في تخفيف الأعراض الناجمة عن دوالي الساقين عند دهنه على الجلد مرتين يوميًا.

وإجمالًا لنتائج هذه الأبحاث نجد أن خل التفاح لا يُعد علاجًا نهائيًا للمشكلة، بل يُعد بمثابة أحد أساليب تسكين الألم عند المصابين، بينما يستدعي علاج المشكلة نهائيًا زيارة افضل دكتور اوعية دموية.

لم يستدعي علاج دوالي الساقين زيارة افضل دكتور اوعية دموية؟

تنم الإصابة بدوالي الساقين عن وجود مشكلة في الأوعية الدموية في الجسم، لذلك يستدعي علاجها استشارة افضل دكتور اوعية دموية؛ للاستقصاء الدقيق عن سبب ظهورها، وترشيح الأسلوب العلاجي المناسب لها، والذي عادة ما يقع ضمن الخيارات الآتية:

  • العلاج الدوائي مع إجراء بعض التغييرات على أسلوب الحياة والنظام الغذائي وممارسة تمارين لتخفيف آلام الدوالي.
  • كي الدوالي خارجيًا بالليزر أو حقنها ببعض المواد الرغوية أو الاستعانة بالتقنيتين معًا، وتعد من الأساليب الفعالة لعلاج الدوالي بدون جراحة إذ تُحفز غلق الأوردة المصابة وتمنع الدورة الدموية من التدفق خلالها.
  • استئصال الدوالي بالمنظار من خلال عدة ثقوب صغيرة في الساق المصابة.

وبهذا الحديث نحسم الجدل بشأن أساليب علاج الدوالي الحقيقية ومدى فاعليتها في التخلص نهائيًا من تلك المشكلة، لذلك ننصحك عزيزي القارئ بتحري الدقة واتباع النصائح التالية عند البحث على أي معلومة طبية.

العروق الزرقاء في الساقين
افضل دكتور اوعية دموية

لا تقع فريسة العناوين الجذابة وملايين المشاهدات .. تحر المعلومة الطبية الموثوقة

العناوين الجذابة والمشاهدات العالية لا تدل على صدق مُقدم المعلومة دائمًا أو صحة ما يقوله، فما هي إلا وسائل لجذب انتباهك لمشاهدة تلك الخرافات التي يتربحون منها آلاف الدولارات دون الاهتمام بالضرر الذي قد يلحق بصحتك -لا قدر الله-.

لذلك عليك عزيزي القارئ بتحري المعلومة الطبية الموثوقة من خلال بعض الخطوات أهمها:

  • تحرى عن مقدم المعلومة أولا قبل الاستماع له، وتأكد ما إذا كان طبيبًا أم هاويًا يقرأ بعض المعلومات من مصادر مجهولة يمليها عليك.
  • ابحث عن أفضل المصادر الطبية التي يمكنك الاعتماد على معلوماتها مثل وزارة الصحة في بلدك أو المؤسسات الطبية المشهورة، مثل منظمة الصحة العالمية.
  • لا تصدق كل ما تسمع من معلومات واحرص على طرحها على طبيب متخصص في نفس المجال.

وأخيرًا إذا رغبت في معرفة أفضل أساليب علاج الدوالي بالنسبة لحالتك، يمكنك زيارة مركز Vascular art  الرائد والمتخصص في علاج دوالي الساقين بأحدث الأساليب وأفضل الأجهزة العالمية.

يمكنكم الاستفسار عن عناوين المركز وأرقام التواصل من خلال الرابط أدناه.