Take a fresh look at your lifestyle.

كيف يتم علاج الانزلاق الغضروفي بالتردد الحراري ؟ دكتور أحمد بكير

ما هو الانزلاق الغضروفي

 إذا كنت مصاب بالانزلاق الغضروفي وتعاني من آلام شديدة لا يمكن تحملها وتؤثر على حياتك اليومية. لا داعي للقلق والخوف من خطر الجراحة. إذ انتشرت في الفترة الاخيرة طرق حديثة لعلاج الانزلاق الغضروفي مثل التردد الحراري. ولكن كيف يتم علاج الانزلاق الغضروفى بالتردد الحرارى؟ هذا ما سنوضحه في السطور التالية مع الدكتور أحمد بكير من خلال منصة صحتك.

ما هو الانزلاق الغضروفي

يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام (الفقرات) مكدسة فوق بعضها البعض. ومن الأعلى إلى الأسفل، يضم العمود سبع عظام في العمود الفقري العنقي، و 12 في العمود الفقري الصدري، وخمس في العمود الفقري القطني، يليها العجز والعصعص عند القاعدة. يتم ضم هذه العظام بواسطة الأقراص. تعمل الأقراص على حماية العظام من خلال امتصاص الصدمات الناتجة عن الأنشطة اليومية مثل: المشي ورفع الأشياء.

يتكون كل قرص من جزأين: جزء داخلي هلامي ناعم وحلقة خارجية صلبة. يمكن أن تؤدي الإصابة أو الضعف إلى بروز الجزء الداخلي من القرص من خلال الحلقة الخارجية. يُعرف هذا بالانزلاق الغضروفي. وهذا قد يتسبب في الشعور بالألم وعدم الراحة.

 غالبًا ما يحدث الانزلاق الغضروفي في أي جزء من العمود الفقري في أسفل الظهر. و يمكن أن يؤدي إلى ألم أو تنميل أو ضعف في الذراع أو الساق.

عادة يكون الانزلاق الغضروفي أكثر شيوعًا بين الأشخاص في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، على الرغم من أن الأشخاص في منتصف العمر وكبار السن يكونون أكثر عرضة للخطر إذا شاركوا في نشاط بدني شاق. حوالي 8٪ فقط من الانزلاق الغضروفي يحدث في منطقة الرقبة.

 

أعراض الانزلاق الغضروفي

  • ألم وتنميل، وغالبًا ما يكون في جانب واحد من الجسم
  • ألم في الرقبة
  • ألم في الذراع
  • ألم أسفل ظهرك
  • ألم في الأرداف والفخذ والساق
  • ألم في جزء من القدم
  • ألم يزداد سوءًا في الليل أو مع حركات معينة
  • ألم يزداد سوءًا بعد الوقوف أو الجلوس
  • ألم عند المشي لمسافات قصيرة
  • ضعف العضلات غير المبرر
  • الإحساس بالوخز أو الألم أو الحرق في المنطقة المصابة

 

الانزلاق الغضروفي
الانزلاق الغضروفي

 

اسباب الانزلاق الغضروفي

  • الإصابة أو الرفع غير السليم أو يمكن أن تحدث بشكل تلقائي.
  • الشيخوخة. مع تقدمك في السن، تجف أقراصك وتصبح أكثر صلابة وأكثر عرضة للتمزق حتى مع إجهاد بسيط.
  • الوراثة
  • التدخين
  • عدد من الأنشطة المهنية التي تتطلب جهدًا بدنيًا
  • كثرة القيادة. يمكن أن يؤدي الجلوس لفترات طويلة مع اهتزاز محرك السيارة إلى الضغط على العمود الفقري.
  • وزن. يسبب الوزن الزائد للجسم ضغطًا إضافيًا على الأقراص الموجودة في أسفل الظهر.

 

 علاج الانزلاق الغضروفي

تتراوح علاجات الانزلاق الغضروفي من الأدوية والراحة والتدليك والعلاج الطبيعي إلى التمارين المنزلية. في معظم الحالات، يتحسن الألم الناتج عن الانزلاق الغضروفي في غضون يومين ويختفي تمامًا في غضون 4 إلى 6 أسابيع. إذا لم تستجب للأدوية والعلاج الطبيعى أو إذا ساءت الأعراض، فقد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية.

علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق الأدوية:

1-مسكنات الألم، إذا كان ألمك خفيفًا إلى متوسط، فقد يوصي الدكتور أحمد بكير بتناول مسكنات الألم المتاحة، مثل: أسيتامينوفين و إيبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم .قد يؤدي الاستخدام طويل الأمد للمسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إلى تقرحات في المعدة بالإضافة إلى مشاكل في الكلى والكبد.

2-أدوية الاعتلال العصبي، تؤثر هذه الأدوية على النبضات العصبية لتقليل الألم. وهي تشمل جابابنتين، بريجابالين (ليريكا)، دولوكستين (سيمبالتا)، أو فينلافاكسين .

3- مرخيات العضلات، قد توصف لك هذه الأدوية إذا كنت تعاني من تقلصات عضلية. التهدئة والدوخة من الآثار الجانبية الشائعة.

4-الأدوية الأفيونية، بسبب الآثار الجانبية للمواد الأفيونية واحتمال الإدمان، يتردد العديد من الأطباء في وصفها لعلاج الانزلاق الغضروفى. إذا لم تخفف الأدوية الأخرى من الألم، فقد يفكر طبيبك في استخدام المواد الأفيونية على المدى القصير، مثل: الكوديين أو مزيج أوكسيودون وأسيتامينوفين. الغثيان والارتباك والإمساك من الآثار الجانبية المحتملة لهذه الأدوية.

5-حقن الكورتيزون، إذا لم يتحسن ألمك بالأدوية الفموية، فقد يوصي طبيبك بالكورتيكوستيرويد الذي يمكن حقنه في المنطقة المحيطة بالأعصاب الشوكية. حوالي 50٪ من المرضى يلاحظون ارتياحًا بعد الحقن على الرغم من أن النتائج تميل إلى أن تكون مؤقتة. يمكن تكرار الحقن لتحقيق التأثير الكامل. تختلف مدة تسكين الآلام قد تستمر لأسابيع أو سنوات. تستخدم الحقن بالتزامن مع العلاج الطبيعي أو برنامج التمارين المنزلية.

6-العلاج الطبيعي قد يقترح عليك الدكتور أحمد بكير إجراء علاجًا طبيعيًا للمساعدة على تخفيف الألم. الهدف من العلاج الطبيعي هو مساعدتك على العودة إلى النشاط الكامل في أسرع وقت ممكن ومنع تكرار الإصابة.

 يمكن أن يرشدك أخصائي العلاج الطبيعي إلى الوضعية المناسبة وتقنيات الرفع والمشي، وسيعمل معك على تقوية وتمديد عضلات رقبتك وكتفك وذراعك. كما أنها ستشجعك على التمدد وزيادة مرونة عمودك الفقري وذراعيك.

علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق الجراحة:

عندما تتطور الأعراض أو لا تتحسن بالعلاج بعد ستة أسابيع عندها قد يقترح عليك الدكتور أحمد بكير إجراء جراحة. يتم أخذ عدة عوامل مثل:

  • عمر المريض
  • مدة استمرار المشكلة والمشاكل الطبية الأخرى
  • عمليات الرقبة السابقة
  • النتائج المتوقعة عند التخطيط للجراحة

قلة من الأشخاص الذين يعانون من الانزلاق الغضروفي يحتاجون إلى الجراحة. في جميع الحالات تقريبًا، يمكن للجراحين إزالة الجزء البارز فقط من القرص. نادرًا ما يجب إزالة القرص بالكامل. في هذه الحالات، قد تحتاج الفقرات إلى الالتحام بطُعم عظمي.

استئصال القرص العنقي الأمامي والدمج (ACDF)

 يقوم الدكتور أحمد بكير بعمل شق صغير في مقدمة عنقك. يتم تحريك عضلات الرقبة والأوعية والأعصاب جانبًا لكشف الفقرات العظمية والقرص. تتم إزالة الجزء الذي يضغط على العصب من تمزق القرص. بعد إزالة المادة المنفتقة، يمكن ملء مساحة القرص بطُعم عظمي أو قفص لإنشاء اندماج.

 الاندماج هو عملية الانضمام إلى عظمتين أو أكثر. مع مرور الوقت سوف تندمج الفقرات الموجودة أعلى وأسفل لتكوين قطعة واحدة صلبة من العظم. يمكن استخدام الألواح المعدنية والبراغي لتوفير الثبات أثناء الاندماج وربما معدل اندماج أفضل.

استبدال القرص الاصطناعي

 أثناء استئصال القرص الأمامي، يتم إدخال جهاز متحرك يحاكي الحركة الطبيعية للقرص في مساحة المفصل التالفة. يحافظ القرص الاصطناعي على الحركة، بينما يزيل الاندماج الحركة.

القرص الاصطناعى مصنوع من المعدن والبلاستيك، وهي تشبه غرسات مفصل الورك والركبة. نتائج استبدال القرص الاصطناعي مقارنةً بـ ACDF متشابهة، لكن استبدال القرص الاصطناعى يحافظ على الحركة.

استئصال القرص المجهري طفيف التوغل

 يقوم الدكتور أحمد بكير بعمل شق صغير في الجزء الخلفي من الرقبة. تستخدم أنابيب صغيرة تسمى الموسعات مع زيادة القطر لتوسيع نفق إلى الفقرة. يتم استئصال جزء من العظام لكشف جذر العصب والقرص. يستخدم الجراح إما منظارًا داخليًا أو مجهرًا لإزالة القرص الممزق. هذه التقنية تسبب إصابة عضلية أقل من استئصال القرص التقليدي.

قطع القرص العنقي الخلفي

 يقوم الجراح بعمل شق بطول 1-2 بوصة في الجزء الخلفي من عنقك. للوصول إلى القرص التالف، يتم تشريح عضلات العمود الفقري وتحريكها جانبًا لكشف الفقرات العظمية. يتم إزالة جزء من القوس العظمي للوصول الى جذر العصب ومساحة القرص. تتم إزالة جزء القرص الممزق الذي يضغط على العصب الفقري بعناية.

 

علاجات منزلية لعلاج الانزلاق الغضروفي

قد ينصحك الدكتور أحمد بكير بتجربة ما يلى:

1-تطبيق الحرارة أو البرودة. في البداية، يمكن استخدام الكمادات الباردة لتخفيف الألم والالتهاب. بعد بضعة أيام، يمكنك التبديل إلى استخدام الحرارة اللطيفة لتوفير الراحة والراحة.

2-تجنب الراحة في الفراش كثيرًا. يمكن أن يؤدي البقاء في السرير إلى تيبس المفاصل وضعف العضلات مما قد يعقد تعافيك. بدلًا من ذلك، استرح في وضع مريح لمدة 30 دقيقة، ثم اذهب في نزهة قصيرة أو قم ببعض الأعمال. حاول تجنب الأنشطة التي تزيد من حدة الألم.

3-استئناف النشاط ببطء. تأكد من أن حركاتك بطيئة ومنضبطة، خاصة الانحناء للأمام والرفع.

 

العلاج بالتردد الحراري

التردد الحرارى هو إجراء يستخدم الحرارة لتدمير الأنسجة العصبية وتقليل الألم. تستخدم فيه موجات الراديو لإنشاء تيار يعمل على تسخين منطقة صغيرة من الأنسجة العصبية. تدمر الحرارة تلك المنطقة من العصب، وتمنعها من إرسال إشارات الألم إلى عقلك.

يستخدم التردد الحرارى لعلاج حالات الألم طويلة الأمد، خاصةً في الرقبة أو أسفل الظهر أو المفاصل الملتهبة التي لم يتم علاجها بنجاح بطرق أخرى.

 

شروط العلاج بالتردد الحرارى

يمكن استخدام التردد الحرارى لمساعدة المرضى الذين يعانون من الآلام الآتية:

  • آلام أسفل الظهر و الرقبة المزمنة (طويلة الأمد)
  • الانزلاق الغضروفي
  • الألم المزمن الناجم عن حالات تشمل التهاب المفاصل في العمود الفقري (داء الفقار) وآلام المفاصل العجزي الحرقفي.
  • آلام السرطان.
  • ألم الوجه الناجم عن التهاب العصب الخامس.
  • آلام الأعصاب الطرفية.
  • مشاكل ضربات القلب.
  • الأورام (لقتل الخلايا)

كما هو الحال مع أي إجراء طبي، فإن العلاج بالتردد الحرارى ليس مناسبًا للجميع. قد لايرشح لك الدكتور أحمد بكير العلاج بالتردد الحرارى إذا كنت:

  • حامل.
  • لديك عدوى.
  • لديك مشكلة تسبب نزيف.

 

التردد الحرارى لعلاج الانزلاق الغضروفي

يعد العلاج بالتردد الحرارى من أكثر التقنيات استخدامًا في علاج مشاكل العمود الفقري والمفاصل لأنه آمن تمامًا وفعال. فهو يعمل كالآتي:

1- يعمل بأمان على الجذور العصبية في حالة حدوث انزلاق غضروفي.

2- نادرا ما يكون له أي تأثير حسي حركي على العصب المراد علاجه (أي يحافظ العصب على نفس الدرجة من الإحساس ونفس الدرجة من الحركة مع تغيير فقط في طبيعة انتقال الألم من العصب

3- العمل بأمان على جميع أعصاب الجسم سواء الحسية أو الحركية دون أي خطر على هذه الأعصاب.

إذا وجد الدكتور أحمد بكير أن العلاج بالتردد الحراري مناسب لك. فسوف يشرح لك الإجراء بالتفصيل، بما في ذلك المضاعفات المحتملة والآثار الجانبية. وهو كالتالى:

أولاً، ستستلقي على بطنك على طاولة خاصة بالأشعة السينية. سيستخدم الدكتور أحمد بكير أجهزة مراقبة لمراقبة حالتك أثناء العملية. ستظل مستيقظ حتى تتمكن من الإجابة على أسئلة الدكتور أثناء العملية.

 سيستخدم الدكتور أحمد بكير مخدرًا موضعيًا لتقليل أي ألم أثناء العملية لتخدير منطقة جلدك حيث يتم إدخال الإبرة. بعد إعطاء التخدير الموضعي ستكون مستيقظًا ولكن لن تشعر بأي ألم، استيقاظك أثناء العملية يساعد في تقييمها بشكل صحيح، ثم:

  1. يتم إدخال إبرة مجوفة صغيرة في المنطقة التي تشعر فيها بالألم.
  2. يتم وضع الإبرة باستخدام الأشعة السينية، سيوجه طبيبك الإبرة إلى المنطقة المستهدفة بالضبط.
  3. بمجرد وصول الإبرة إلى الموقع المقصود، سيقوم الدكتورأحمد بكير بإجراء اختبار للتأكد من أنها في الوضع الصحيح. يتكون الاختبار من إدخال قطب كهربائي دقيق من خلال الجزء العلوي من الإبرة. سيسألك عما إذا كنت تشعر بوخز (أو عدم راحة أو ارتعاش عضلي). هذا يعني أنه تم العثور على الموقع الصحيح للعلاج.
  4. يتم حقن مخدر موضعي من خلال الإبرة لتخدير المنطقة المستهدفة.
  5. يتم إرسال تيار موجات الراديو عبر الإبرة لتسخين الجزء المحدد من العصب.
  6. يدمر التيار تلك المنطقة من العصب، ويمنعها من إرسال إشارات الألم إلى عقلك.
  7. يمكن علاج أكثر من عصب أثناء العملية (إذا لزم الأمر).
  8. لا تتضرر الأعصاب السليمة المجاورة أثناء العملية.

لا يعتبر العلاج بالتردد الحرارى عملية جراحية. يعتبر إجراءً طفيف التوغل. هذا يعني أن الإجراء يتم بأقل الطرق التى تسبب الضرر أو الاضطراب الذي يلحق بجلدك وأنسجتك. تقلل طرق العلاج طفيفة التوغل من خطر الإصابة بالعدوى والمضاعفات الأخرى وتقلل من مدة الإقامة في المستشفى و من مقدار الألم الذي تعاني منه ومن فترة النقاهة.

مدة عملية علاج الانزلاق الغضروفى بالتردد الحرارى

تستغرق العملية من 15 دقيقة إلى ساعتين، اعتمادًا على مكان العلاج وعدد المناطق التي يتم معالجتها.

مزايا العلاج بالتردد الحرارى

  • إزالة للألم.
  • لا يوجد تدخل جراحى.
  • فترة النقاهة قصيرة.
  • قلة الحاجة إلى تناول مسكنات الألم.
  • العودة إلى الأنشطة المعتادة بعد يوم أو يومين من الراحة.

الآثار الجانبية للعلاج بالتردد الحرارى

  • أثناء العملية، قد تشعر ببعض الألم أو الإحساس بالحرقان في موقع الحقن. قد يستمر الألم لمدة أسبوع أو أسبوعين بعد العملية. قد يساعد وضع كيس ثلج في موقع الألم، لمدة 20 دقيقة على تخفيف الألم.
  • تورم وكدمات في موقع العلاج، ولكن هذا يزول عمومًا بعد بضعة أيام.
  • تنميل الساق؛ قد تشعر ببعض التنميل المؤقت في مكان دخول الإبرة في جلدك. يجب أن يستمر هذا بضع ساعات فقط ويرجع ذلك إلى التخدير الموضعي أثناء العملية.
  • ألم خفيف في الظهر، قد يحدث هذا عندما يزول تأثير المخدر الموضعي ويستمر عادة يومين أو ثلاثة أيام. يمكنك أيضًا استخدام مسكنات الألم المعتادة.

 

أفضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي

أفضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر هو الدكتور أحمد بكير وذلك لخبرته وكفاءته. فهو متخصص فى علاج الألم الحاد و المزمن من خلال نشر العديد من الأبحاث الدولية فى علاج الألم و الإشراف على رسائل الماجستير و الدكتوراه.

هو عضو فى الجمعية المصرية لأطباء الألم المزمن و محاضر فى العديد من ورش العمل و الكورسات التعليمية وعضو الجمعية الأفريقية لأطباء الألم المزمن.

إذا كنت تعاني من آلام شديدة في العظام ولا يمكنك التخلص منها، عليك اختيار الدكتور أحمد بكير لأنه يستخدم أحدث الطرق المبتكرة لعلاج آلام الأعصاب. يتميز الدكتور أحمد بكير بتواجده على جميع وسائل التواصل الاجتماعي مما يجعل الوصول إليه و إلى معلوماته القيمة سهل مما يمكنك من الإستفادة من خبراته.