الصحة والجمال

نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي

 نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي والتي يمكنك من خلالها أن تحافظي على بشرتك وتهتمين بها، خاصة مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجة الحرارة وتعرضنا الدائم والمستمر للشمس وما تسببه من أثار سيئة على بشرتنا، أو دخول الخريف وفصل الشتاء، وما يمكن أن تتعرض له البشرة أيضًا من مشاكل فيهما، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – نقدم لكم المزيد عن هذا الموضوع.
نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي

نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي

فهناك عوامل مهمة لتنظيف بشرتك بطريقة سليمة وصحيحة، فالاهتمام بالوجه والعناية به هو أمر حيوي وينصح الأطباء على أهمية تنظيف الوجه بطريقة صحيحة كخطوة مهمة وأساسيه في برنامج العناية بالبشرة، ولا يجب أن ننظر إلى أننا نقوم بغسل الوجه يوميا بالماء غسيلا عاديا. ويجب أن نعلم أن هناك في الوجه يوجد الكثير من الخلايا الجلدية الميتة والتي يجب أن نهتم بإزالتها فورا ونحن هنا نقدم لكم نصائحنا الهامة لتنظيف البشرة والعناية بها حتى نحصل على بشرة سليمة ونظيفة وصحية.

طرق العناية بالبشرة

 

 

 من خلال نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي نقدم بعض الخطوات التي يمكنك من خلالها الاعتناء بالبشرة والحفاظ عليها ومنها:  

  • علينا أن نتجنب الماء البارد جدا أو الساخن جدا بل يمكننا أن نستخدم الماء الفاتر لتنظيف البشرة وترطيبها.
  • يجب مراعاة التعامل باهتمام مع منطقة العين وحولها لان المنطقة حول العين حساسة جدا وتتطلب الاهتمام بها.
  •  الابتعاد عن الإجهاد لأنه يؤثر في صحة الجلد، ويمكن ممارسة الرياضة، والابتعاد بقدر الإمكان عن التوتر. 
  • يجب الابتعاد عن استخدام الصابون العادي في غسل الوجه لأنه يترك أثارا سيئة على الوجه تتسبب في الكثير من المشاكل على طول الوقت ولكن يمكننا أن نستخدم منظف بشرة مناسب بديلا عن الصابون.
  • كذلك يجب أن تكون للوجه فوطه خاصة به يتم تغييرها واستبدالها وليكن كل يومين وذلك حتى يمكننا تجنب البكتيريا التي يمكن أن تصيب الوجه في حالة استخدامنا لفوط الأخرين في تنشيف الوجه.
  • يجب أيضا أن نقوم بتنظيف الوجه والبشرة يوميا فهذا أمر طبيعي حتى يمكن الحفاظ على نظافة الوجه باستمرار من أي شوائب من الممكن أن تكون عالقة به.

كيف يمكن العناية بالبشرة في فصل الشتاء

 

من المهم أن تعتنى المرأة بالبشرة فى كل الأوقات، ونظراً لإختلاف طبيعة الجو وتقلب فصول السنة بما تحمله من طبيعة مختلفة نقدم  نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي فى خلال فصل الشتاء ومنها:

 

  1. استشارة طبيب: يجب الذهاب إلى أخصائي جلدية واستشارته، حيث يمكنه تحديد طبيعة البشرة وما يناسبها من علاج.
  2. العمل على ترطيب أكثر للبشرة: مع تغير الأحوال المناخية يجب أن يتغير أسلوب عنايتك بالبشرة، حيث تختلف طبيعة البشرة في الصيف عن الشتاء وكذلك عن الخريف.
  3. يجب استخدام مرهم مرطب مستخلص من الزيت وليس الماء، حيث يكون الزيت طبقة عازلة على الجلد تحتفظ بالرطوبة أكثر من الكريم أو الغسول.
  4. الحماية من أشعة الشمس: واقي الشمس ليس مخصص فقط لفصل الصيف، فشمس الشتاء مع التوهج يمكنها تدمير بشرتك، فيجب استخدام واقي من الشمس على يديك ووجهك قبل 30 دقيقة من التعرض لها.
  5. عناية خاصة بيديك: بشرة اليد أكثر رقة من باقي أجزاء الجسم، هذا يعنى أنه من الاصعب أن تحافظ على يديك رطبة خاصة في الطقس البارد الجاف. ارتدى قفازات عند الخروج.
  6. يجب تجنب القفازات المبللة والجوارب: قد يعمل البلل على تهيج البشرة ويسبب الحكة والتشقق والقرح والالتهاب.
  7. تجنب أجهزة التدفئة: أنظمة التدفئة المركزية تدفع الهواء الجاف خلال المنازل والمكاتب، فهي تزيد من الرطوبة فتمنع جلدك من الجفاف، ضعي أجهزة تدفئة صغيرة حتى تفرق الرطوبة.
  8. ترطيب بشرتك بالماء: شرب الماء يجعل جلدك أكثر شبابا، فالماء مفيد للصحة عامة. فالبشرة الجافة تستفيد من السوائل.
  9. ترطيب القدمين: مرطبات القدمين محببة في شهور الصيف الحارة ولكن في فصل الشتاء، قدمك تحتاج أشياء أقوى. جربى غسول أو مرطب يحتوي على جيلي بتروليوم أو جلسرين.
  10. الجلد الجاف بشكل غير مريح: تجنبى الماسكات والمواد القابضة، لأنها تنزع الزيوت الأساسية، واستخدمي حليب منظف.
  11. يجب الحذر من الاستحمام بماء ساخن: الحرارة الشديدة تكسر الدهون وتعمل على خسارة العديد من الترطيب، كما يمكن الاستحمام بماء فاتر مع دقيق الشوفان يريح الجلد ويحميه من الجفاف.
مشاكل البشرة في الصيف

 

 

مع فصل الصيف تأتى المشاكل نظرا لتعرضنا أغلب الوقت لحرارته العالية، وكذلك نظراً لوجود مشاكل البشرة في الصيف ومن هنا يجب أن نقدم لكل سيدة تعاني من مشاكل البشرة نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي وأيضاً ما يمكن عمله لمواجهة مشاكل الصيف المختلفة ومنها:   

  • الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام يوميا للتخلص من العرق ورائحته وكذلك تنظيف الجسم من كل ما يتعلق به
  • البشرة: من أكبر مشاكل الصيف جفاف البشرة والجلد والذي يحدث غالبا بسبب تعرضنا للهواء الساخن والذي يسبب لبشرتنا أيضا الحكة والتجاعيد.
  • كذلك فإن التعرض للحرارة العالية أوقات طويلة يمكن أن يزيد من مشاكل البشرة ولكن لمنع ذلك علينا الاستحمام واستخدام الجل المرطب ووضع الكريمات للترطيب وتنظيف بشرتنا أول بأول.
  • الشمس: تتسبب في مشاكل عديدة للبشرة خاصة أنها ترسل أشعتها فوق البنفسجية التي تكون سببا مباشرا لضرر ومشاكل الجلد. وأهمها الحروق بسبب تعرضها للشمس مباشرة وبدون واقي ويمكن تفادى ذلك بارتداء الملابس التي تغطي أجسامنا.
  • العرق: العرق وروائحه الكريهة سواء تحت الإبطين أو في القدمين من الأشياء التي تجعلنا نكره فصل الصيف.
  • هناك أشياء يمكن أن تساعدنا على التغلب على كل ذلك بأن نرتدي الملابس المصنوعة من القطن أو الجلود.
  • يجب أن نقوم بالاستحمام يوميا وتغيير ملابسنا كل يوم وكذلك اختيار مزيل العرق الجيد والمناسب.
  • منطقة الفخذين: غالبا في فصل الصيف ومع العرق الكثير يحدث تهيج للجلد في منطقة الفخذين فيمكننا أن نرتدي ملابس قصيرة للتقليل من ذلك.
  • أيضا نقوم بترطيب البشرة بانتظام بأن نستخدم الكريمات التي تحتوى على فيتامين E , C.
  • نقوم بأخذ حمام يومي ونغسل بالصابون في تلك المنطقة الحساسة والتي غالبا ما تظهر مشاكلها بسبب العرق والاحتكاك .
  • مشاكل الجلد بعد الحلاقة: غالبا ما يحدث تهيج للبشرة أو جروح بعد الحلاقة باستخدام شفرات الأمواس.
  • كذلك يمكن أن تحدث حكه في الجلد فيمكننا التغلب على ذلك باستخدام مرطبات وكريمات لتلطيف البشرة وحمايتها من كل ذلك بعد الحلاقة مباشرة.
طرق العناية بالبشرة الجافة والحساسة

 

 

إن من أسباب جفاف الجلد هو أنه يمتلك مستوي منخفض من الزيوت، مما يجعله عرضة للحساسية، وهناك بعض نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي التي يمكن اتباعها للعناية بالبشرة الجافة والحساسة وهي:  

  • تجفيف البشرة بعناية: حي يجب الحذر عند القيام بتجفيف البشرة، حيث يؤدي التنشيف القوي لتهيج البشرة. 
  • تناول الفواكه والخضراوات التي تعمل على منح الجسم ما يحتاجه من تغذية، وتعمل كذلك على ترطيب البشرة.
  • استخدام الكريمات: يجب بعد الاستحمام، والبشرة مبللة، دهن البشرة بالكريمات والزيوت، حيث أن الاستحمام قد إزالهما. 
  •  تقشير البشرة بلطف: يمنع التقشير العدوي، ويزيل الجلد الميت، ويعمل على امتصاص الزيوت والمرطبات بشكل أفضل.
  • المحافظة على الرطوبة: تعمل الزيوت الطبيعية على المحافظة على الرطوبة، ومنع الجفاف، ويجب تجنب الماء الساخن والصابون العادي.
كيف يمكننا اختيار مستحضرات العناية بالبشرة الجافة

 

 

يجب الاهتمام بالبشرة والعناية بها، واستخدام المرطبات التي يتحمل على حمايتها من عوامل الجو المختلفة كالحرارة وغيرها، وتلك بعض نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي لاختيار مستحضرات العناية بالبشرة:  

  • يجب استخدام الكريمات الواقية من حرارة الشمس، خاصة الأشعة فوق البنفسجية. 
  • استخدام أقنعة ترطيب الوجه، مرة أو مرتين خلال الأسبوع، وذلك للحفاظ على رطوبة البشرة، وعلاج جفافها.    
  • كذلك يمكن استخدام الكريمات المرطبة للبشرة، التي يكون بها مواد طبيعية مثل الزيوت كزيت الزيتون، و زيت الجوجوبا.
  • استخدام منظفات لطيفة بالبشرة على ألا يوجد بها أي مواد كحولية أو عطرية، كما يجب ألا تسبب أي أضرار أو جفاف للبشرة، وألا تؤثر على رطوبتها.
وصفات طبيعية للعناية بالبشرة الجافة

 

 

هناك العديد من الوصفات التي يمكن استخدامها للعناية بالبشرة، والعمل على حمايتها من مشاكل البيئة المختلفة كأشعة الشمس وغيرها، ومن الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة الجافة وكذلك نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي ما يلي:  

  • الموز ومعجون الأفوكادو والبابايا: استخدام الثلاثة معاً كخليط، يغذي البشرة ويرطيبها، ويزيل الندبات من الجلد.
  • العسل وصفار البيض وزيت الورد: العسل وصفار البيض علاج مهم وفعال لجفاف البشرة، ويعملان على ترطيبها.  
  •  جل الصبار: من أفضل المرطبات التي يمكن استخدامها للبشرة الجافة هو جل الصبار أو ( الأوليفرا )
  • يعتبر من الحلول السهلة والبسيطة التي يمكن استخدامها في علاج البشرة الجافة، ويستخدم من خلال عمليات التدليك للجلد وذلك لتجديد الرطوبة للجلد.
  • استخدام أحد المرطبات مع جوز الهند: زيت جوز الهند، من أروع المرطبات للبشرة الجافة، حيث أنه يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية المشبعة، والتي تعمل على ترطيب الجلد بسرعة.
  • الموز ومعجون الأفوكادو والبابايا: حيث أن استخدام الثلاثة معاً كخليط يعمل على تغذية البشرة وترطيبها، ويعمل على إزالة الندبات من الجلد.
شاهد أيضًا:

 

*** أخيراً قد عملنا على تقديم نصائح مهمة للاهتمام ببشرتك سيدتي والتي من خلالها على كل سيدة أن تهتم ببشرتها لأن اهتمامها بالبشرة بها يحافظ عليها وإن تطلب الأمر الذهاب إلى خبير تجميل للعناية بالوجه فلا يجب أن تترددي سيدتي في ذلك لتحصلي على وجها أكثر نضارة وإشراقا وجمالا.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق