صحة

قراءة تحليل مزرعة الصديد

قراءة تحليل مزرعة الصديد والتي قد يهتم الكثيرون بالتعرف عليها، والعمل على فك الرموز الخاصة بها، وقد يلجأ الإنسان لمثل تلك التحاليل بهدف الكشف عن وجود بكتريا أو جراثيم بالبول، والتي يمكن أن يؤدي وجودها لحدوث التهابات المسالك البولية خاصة عند النساء مقارنة بالرجال، ويمكن من خلال موقع – صحتك – التعرف على المزيد عن هذا الموضوع.

قراءة تحليل مزرعة الصديد

قراءة تحليل مزرعة الصديد

إن العمل على قراءة تحليل مزرعة البول ليس بالأمر الصعب، ولا بالذي يمكن أن يثير الريبة والخوف، حيث يمكن في حال حدوث مشاكل بالمسالك البولية، أن لجأ الشخص لإجراء تحليل مزرعة البول، حيث يوجد العديد من الأسباب الأخرى، التي قد تضطرنا لإجراء مثل هذا التحليل.

الأسباب التي تؤدي لعمل مزرعة البول

يتم القيام بإجراء تحاليل البول، ويمكن العمل على قراءة التحاليل الخاصة بمزرعة الصديد، وذلك بعد أن يتم التعرف على الأسباب التي تدعو لإجرائها، والتي يمكن أن تتمثل في الاتي:

  1. صعوبة التبول.
  2. التغيير في لون البول.
  3. نزول بعض الدم أثناء التبول.
  4. وجود ألم وحرقة شديدة أثناء التبول.
  5. وجود ألم في أسفل البطن مع الظهر.
  6. ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل كبير.
  7. الإحساس بعدم الراحة وإرادة التبول دائمًا.
  8. يمكن أن تصيب هذه البكتيريا المريض بالارتعاش والتقيؤ.

كيف يمكن قراءة التحليل؟

في حال إذا ما شعر الشخص بأي أعراض من السابق ذكرها، فإنه يجب عليه أن يذهب لعمل مزرعة بول، وذلك حتى يحصل على العلاج المناسب له ولحالته، أما عن كيفية قراءة تحليل مزرعة الصديد فإنه يمكن أن يتم ذلك من خلال الاتي:

  • البكتيريا (bacteria) : بالأوضاع الطبيعية من الواجب ألا تكون متواجدة بالبول.
  • خلايا طلائية (Epithelial cells): يتم التعبير عنها بالمصطلحات التالية: قليل  (few)  –  متوسط (moderate)  –  كثير (many)
  • كرات دم حمراء (RBC): يمكن أن تتوافر في البول بنسب معينة، كما أن زيادة نسبتها عن المعدل الطبيعي، قد يشير لإصابة الشخص بمرض ما.
  • خلايا دم بيضاء (WBC): تدل زيادتها في البول على إصابة الشخص بالعدوى أو بالتهابات في المسالك البولية، كذلك فإنها من الممكن أن تحتوي على إفرازات مهبلية.
  • يجب الانتباه عند إجراء التحاليل الخاصة بالبول، إلى احتمال ظهور الدم الخاص بالدورة الشهرية، أو البواسير من خلاله.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق