صحة

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج من أكثر ما يمكن ان تواجه البعض منا من مشاكل، هي كيفية العمل على التخلص من البراز، وحدوث ما يسمي بالإمساك، والذي يعتبر أحد أكثر الأمراض شيوعًا، كما أنه يسبب الكثير من الألم الشديد البطن، حيث ينتج عنه حدوث الغازات وعملية انتفاخ البطن، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – سوف نستعرض المزيد عن هذا الموضوع.
علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج

يمكن لمن يواجه الصعوبة في التخلص من البراز، ووجود الإمساك لديه بشكل دائم، أن يقوم بإتباع عدة طرق يمكنها أن تساعده في تسهيل التبرز، ومن تلك الطرق ما يلي:
1. الألياف: يمكن ان يعمل تناول الألياف على تسهيل التبرز، وذلك من خلال دفع البراز إلا الأمعاء، حيث يمكننا أن نعتمد على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، والتي منها الأرز والشوفان، الفاصوليا والحبوب الكاملة، الخضروات والفاكهة.
2. الماء: حيث أن تناول الماء باستمرار يقي من الإصابة بالإمساك، كما يعد الجفاف الناتج عن قلة تناول الماء، هو أحد الأسباب التي تؤدي للإمساك.
3. تدليك منطقة العجان: وهي المنطقة الملساء التي توجد في الرجل بين فتحة الشرج وكيس الصفن، وفي المرأة بين الشرج والمهبل، حيث يمكن الاعتماد على أصبع اليد في تليين تلك المنطقة، والتخفيف من الإمساك.
4. المشروبات الساخنة: حيث يعمل تناول المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي وغيرهما، على إمكانية التخلص من الإمساك، وسهولة التبرز.
4. ممارسة التمارين الرياضية: حيث يعد ممارسة التمرين الرياضية أحد الأسباب التي يمكن ان تؤدي لزيادة نشاط الأمعاء، وتعمل على التخلص من الإمساك.
5. الجلوس الصحيح أثناء التبرز: حيث يجب الجلوس بطريقة صحيحة للتبرز، حيث أن طريقة الجلوس هي أحد الأسباب التي يمكن من خلالها تسهيل عملية الإخراج.

أعراض الإصابة بالإمساك

مع اهتمامنا بالبحث عن علاج الإمساك، فإنه يجب علينا أن نتعرف على الأعراض التي تظهر من خلال الإصابة بالإمساك، وحدوث صعوبة في الإخراج والتي منها ما يلي:
  • وجود براز صلب ومتراكم.
  • في حالة التبرز في الأسبوع ثلاث مرات.
  • حدوث إجهاد كبير وألم عند القيام بالتبرز.
  • عدم قدرة الشخص على الإخراج بشكل كامل.
  • الحاجة لاستخدام اليدين للتخلص من البراز الموجود بالمستقيم.
إقرأ أيضًا:

الأسباب التي تؤدي لحدوث الإمساك

علينا قبل العمل على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج أن نتعرف على الأسباب التي أدت لحدوث الإمساك، حيث أن تلك الأسباب تتمثل في الاتي:
  1. حدوث انسداد بالقولون.
  2. كذلك حدوث انسداد بالمستقيم.
  3. وجود مشكلة بالأعصاب المحيطة بهما.
  4. صعوبة الإخراج، وذلك لضعف العضلة الخاصة بذلك.
  5. تأثر الهرمونات في الجسم، وإحداث خلل في سوائل الجسم.
إقرأ أيضًا:
مضاعفات الإصابة بالإمساك
يجب أن نهتم بسرعة علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج وذلك لتجنب المضاعفات الناجمة عن الإصابة بالإمساك، والتي يمكن ان تتمثل في الاتي:
  • تراكم البراز، وصعوبة إخراجه في منطقة الأمعاء.
  • ما يسمي بالشق الشرجي، أو حدوث تمزق في فتحة الشرج.
  • حدوث هبوط المستقيم، أو عملية بروز الأمعاء من خلال فتحة الشرج.
  • حدوث تورم في فتحة الشرج، وبروز أوردة متورمة، وهو ما يطلق عليه البواسير.
متى يجب الذهاب للطبيب
  • يجب علينا القيام بالذهاب للطبيب المعالج.
  • يقوم الطبيب بالعمل على علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج.
  • وذلك حتي يتم التخلص من البراز الموجود، وحتى لا يتحول الإمساك على مرض مزمن، يصعب علاجه فيما بعد.
  • كما يجب أن نهتم باستشارته، خاصة مرضي السكر والنساء الحوامل اللواتي يواجهن مشاكل في عملية الإخراج.
*** أخيرًا علينا القيام بالمتابعة مع الطبيب، وأن نقوم باستخدام الطرق الطبيعية في علاج الإمساك المزمن وصعوبة الإخراج وذلك حتى لا تتفاقم المشكلة لدينا، والشعور بالإرهاق الشديد والإجهاد، وذلك عند الحاجة للتبرز.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق