Take a fresh look at your lifestyle.

تعرف على افضل نوع حبوب حديد للحامل التي تحتاج إلى تناوله

أفضل أنواع حبوب الحديد

حبوب الحديد يتم استخدامها إذا كانت تعاني من بعض الأعراض التي تتعلق بالضعف العام والشعور بالإرهاق والتعب الغير المبرر، فقد تكون هذه أعراض نقص الحديد في الجسم والذي يسبب العديد من الأعراض والتي تحتاج معها إلى تناول أقراص الحديد والفيتامينات التي تحتاجها حسب رؤية الطبيب.

ولكن في بعض الأحوال يقوم البعض باستخدام هذه الحبوب دون الرجوع إلى الطبيب باعتبارها غير ضارة، وهذا أمر خاطئ ونحرص هنا في موقع صحتك على التنويه دائما على ضرورة استشارة الطبيب المعالج قبل تناول أي دواء.

أفضل أنواع حبوب الحديد

هناك العديد من أنواع حبوب الحديد التي يمكنك تناولها بكل أمان بعد استشارة طبيبك، ومن أفضل هذه الأنواع:

  •   الترا ايرون.
  •   فور فيررو.
  •   تراي ايرون، وغيرها من الأنواع الأخرى.
فور فيرو حبوب حديد 30 حبة
فور فيرو حبوب حديد 30 حبة

 

الترا ايرون بلس 80 حبة
الترا ايرون بلس 80 حبة

ما هي الحالات التي تحتاج تناول حبوب الحديد

هناك العديد من الحالات التي يمكن أن يصف فيها الطبيب للشخص تناول حبوب الحديد، ومن أهم الحالات التي تحتاج لتناولها ما يلي:

حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد

في حالة انخفاض نسبة الحديد في الجسم فهذا يعني بالتأكيد أن نسبة الأكسجين في الدم قد انخفضت بشكل كبير مما يؤدي إلى نقص كرات الدم الحمراء في الدم، وهذا يعني الإصابة بفقر الدم الذي يكون سببه نقص الحديد.

يسبب هذا مرض الأنيميا والذي يكون من أهم أعراضه الشعور بالضعف العام والدوخة والإرهاق الشديد بدون بذل مجهود، كما يشعر المريض بالوهن والدوار عند الحركة، وصعوبة قوية في التركيز، بالإضافة إلى شحوب واصفرار الوجه ويمكن أن يحدث تساقط للشعر.

يمكن أن يحدث فقر الدم أيضًا بسبب الإصابة بأنواع أخرى من الأمراض مثل السرطان الذي يصيب الجهاز الهضمي أو حدوث فقر دم بسبب حدوث نزيف حاد، لذا يكون تناول حبوب الحديد، غير مجدي ويجب استشارة الطبيب.

الأطفال

بعد فترة معينة من الولادة وتحديدًا بعد مرور الشهور الأربعة الأولى، يكون الطفل في حاجة كبيرة إلى تناول الحديد، وذلك بسبب أن لبن الأم لا يعطيه الكمية الكافية من الحديد الذي يحتاجه جسمه للنمو، وهذا في حالات الرضاعة الطبيعية.

أما في حالات الرضاعة باللبن الصناعى، فغالبًا ما يحتوي الحليب على النسبة الكافية من الحديد التي يحتاجها الطفل.

السيدات في فترة الطمث

في فترة الطمث لدى السيدات يحدث أحيانا زيادة في معدل الدم الذي تفقده المرأة مع العادة الشهرية، وهو ما يجعلها عرضة للإصابة بشكل أكبر بفقر الدم والأنيميا أكثر من الرجال لذا فإن تناول أقراص الحديد يكون مفيد في هذه الحالات.

مرحلة الحمل

تعتبر مرحلة الحمل من أكثر المراحل المهمة في حياة المرأة، حيث يأخذ الجنين من جسم المرأة الكثير من الفيتامينات والحديد والمعادن والتي من الضروري أن يتم تعويضها من خلال الطعام الصحي، ولكن يجب أن يتم دعمه بأقراص الحديد والفيتامينات.

ويعتبر نقص الحديد لدى المرأة الحامل من أخطر المؤشرات التي تؤثر على صحتها وصحة الجنين خاصة عند الولادة، لذا فإن تناول هذه الحبوب باستشارة الطبيب يعتبر أمر ضروري.

بعض الحالات الأخرى التي تحتاج تناول الحديد

هناك بعض الحالات الأخرى التي تحتاج إلى تناول أقراص الحديد، بعد استشارة الطبيب وإجراء التحاليل الطبية التي تثبت حاجة الشخص إلى تناول هذه الحبوب، ومنها:

  •   الأشخاص من مرضى الكلى.
  •       المصابين بفرط الحركة و القصور في الانتباه يكون لديهم غالبًا نقص في نسبة الحديد في الدم والذي يحتاج إلى التعويض حتى يزيد من درجة التركيز والانتباه.
  •       كذلك الأشخاص المنتظمون في ممارسة الرياضة ويحتاجون بعض المقويات التي تساعدهم في تعويض الجهد المبذول في التمارين الرياضية.
  •   هناك بعض الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية التي تتسبب في حدوث خلل في نسبة الحديد في الدم مما يحتاج إلى تعويضها بأقراص دوائية.

في نهاية المقال تحدثنا عن أهمية حبوب الحديد والحالات التي تحتاج إلى تناولها ولكن بإشراف الطبيب المختص.