Take a fresh look at your lifestyle.

علاج الدوالى الخصية بالادوية

علاج الدوالى الخصية بالادوية والتي يبحث عنه الكثيرين، حيث أن دوالي الخصية كأي دوالي ممكن أن تصيب الإنسان، مثل دوالي الساقين، ولكن دوالي الخصية تأتي في منطقة حساسة من جسم الإنسان وهي الخصيتين.

ومن هنا وجب الإهتمام والذهاب للطبيب المعالج فى حالة تفاقم الأمر ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – نقدم لكم بعض النصائح الهامة الخاصة عن علاج تلك الدوالى.

علاج الدوالى الخصية بالادوية

علاج الدوالى الخصية بالادوية

 

من المهم عند اكتشاف دوالي الخصية ألا نتردد في البحث عن علاج، وبالطبع يجب علينا أن نذهب للطبيب وألا نهمل ذلك، ومن الأدوية التي يمكن استخدامها في علاج الخصية ما يلي:

  • الجراحة بالمنظار: حيث يتطلب هذا النوع من الجراحات إخضاع المريض للتخدير العام.
  • فيها يقوم الطبيب المعالج بعمل شق صغير في البطن وذلك من أجل إدخال أداة دقيقة تعمل على مساعدته في الوصول إلى موضِع الدوالي، وعلاجها.
  • الانصمام عبر الجلد: لا يستخدم هذا الأسلوب من الجراحة على نطاق واسع.
  • يتم من خلال هذا الإجراء إدخال أنبوب يسمح بتمرير الأدوات من خلاله في أحد الأوردة في منطقة الرقبة.
  • بعد ذلك يقوم الجراح بغلق الشريان المتضرر باستخدام محلول خاص، ويمكنه ممارسة التمارين الرياضية بعد عشرة أيام، كما انه غالباً ما يتمكن الشخص الخاضع لها من ممارسة نشاطاته السابقة بعد يومين من الخضوع للعملية.
  • الجراحة المفتوحة: ويمكن أن تتم الجراحة المفتوحة باستخدام المجهر والوصول من خلال المنطقة التي توجد في أسفل.
  • يؤدي ذلك إلى بلوغ أعلى معدلات النجاح بالمقارنة مع الطرق الجراحية الأخرى، في الجراحة المفتوحة يكون المصاب تحت تأثير التخدير العام أو الموضعي.

ما هي دوالي الخصية

بشكل علمي أكثر وضوحاً يمكن القول إن دوالي الخصية عند الرجال تنتج بسبب حدوث تلف في صمامات الشبكة الوريدية المعروفة، بالضفيرة المحلاقية، أن الخصيتين هما المسئولتان عن إنتاج الحيوانات المنوية داخل الجسم،
يعتقد الكثير من الأطباء بأن دوالي الخصية تتشكل نتيجة لمنع الصمامات الموجودة داخل أوردة الحبل المنوي بالقيام بوظيفة تدفق الدم بالشكل الصحيح، ولكن يمكن تشخيص وعلاج الدوالى الخصية بالادوية و سريريا لدى الأطباء الأخصائيين.

أعراض دوالى الخصية

إن الإنسان قد يصاب بالقلق كون الدوالي في تلك المنطقة المهمة من جسمه، ولكن الأمر قد يكون بسيط خاصة إذا عرفنا أنه يمكن علاج الدوالى الخصية بالادوية ومن أعراض الخصية المعروفة ما يلي:

  1. العقم: يعرف العقم على أنه عدم القدرة حمل المرأة بعد مرور ما يقرب من عام على محاولة الحصول على جنين،تصل نسبة الإصابة بدوالي الخصية إلى ما نسبته 35-44% من حالات المعاناة من العقم الأولي لدى الرجال، وما نسبته 45-81% من حالات العقم الثانوي الذي يعرف على أنه القدرة على الحمل مرة واحدة في العمر. 
  2. اضطراب الهرمونات: قد يعاني المصابون بدوالي الخصية من حدوث اضطرابات في مستوى الهرمونات، وخاصة هرمون ملوتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر، إذ يوجد هذا الهرمون في الذكور، ولكن نسبته تكون في الإناث أعلى، وأما بما يتعلق بهرمون التستوستيرون (Testosterone) فقد تظل مستوياته طبيعية وقد تقل عن الحد الطبيعي. 
  3. ضمور الخصيةيقصد بضمور الخصية صغر حجم الخصية المتأثرة، حتى الآن لم يعرف السبب وراء ضمور الخصية المصابة بالدوالي، سبب حدوث تلف في الخصية أو ضمورها هو حدوث خلل في الوريد المغذي للخصية قد يتسبب بتجمع الدم فيها، مما ما يؤدي إلى حدوث ضغط في الوريد المتأثر، ونتيجة لذلك يسمح للكثير من المواد السامة التي قد تكون موجودة في الدم بالتجمع في هذه المنطقة.

علاج الدوالي الخصية بالرياضة

علاج الدوالى الخصية بالادوية

ليس فقط يمكن علاج الدوالى الخصية بالادوية ولكن مع ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد على خفض ضغط الدم مما يحدث معه تجنب حدوث دوالي الخصية، كما يمكن علاج دوالي الخصية بالرياضة عن طريق ممارسة العديد من الرياضات، وتشمل:

  • المشي: المشي من الرياضات المهمة والمفيدة جداً للجسم.
  • السباحة: يمكن أن تعمل السباحة على الشفاء من دوالي الخصيتين.
  • ركوب الدراجات الهوائية: تعمل رياضة ركوب الدراجات على تنشيط حركة الجسم والرجلين.
  • اليوجا: من الرياضات السهلة جداً والبسيطة والتي يمكن لأي شخص القيام بها دون تعب.

علاج دوالي الخصية طبيعيا بالأعشاب

هل يمكن علاج دوالى الخصية طبيعيا والبعد عن استخدام علاج الدوالى الخصية بالادوية، وذلك عن طريق الوصفات الطبيعية بعيداً عن استخدام الجراحات ومن تلك العلاجات الطبيعية المستخدمة:

  • الجنسنج: يعمل نبات الجنسنج على وجود تحسينات كبيرة في عدد الحيوانات المنوية وحركتها وذلك لاحتوائها على مضادات الأكسدة، ويمكن اللجوء للطبيب المختص قبل الاستخدام لضمان السلامة وتحديد الجرعة المناسبة.
  • القسطل الهندي: أن تناول ثلاثين مجم من المركب الكيميائي الأمن المتواجد في النبات من الممكن أن يؤدى إلى تحسن ملحوظ في كل من نوعية وجودة وحركة الحيوانات المنوية.
  • نتيجة لذلك فإن تناول القسطل الهندي بجرعة علاجية يقلل من حالات العقم المرتبطة بمرض دوالي الخصية، ويجب استشارة الطبيب المختص قبل الاستخدام لضمان السلامة.
  • الكتان: تعمل بذور نبات الكتان أحياناً كمضاد للأكسدة، لذلك فهي قادرة على التخلص من إنتاج مختلف أنواع الأكسجين التفاعلية التي قد تسبب ضرر للحيوانات المنوية داخل الخلايا المتواجدة في دوالي الخصية.
  • يمكن اللجوء للطبيب المختص قبل الاستخدام لضمان السلامة وتحديد الجرعة المناسبة.

علاج دوالي الخصية بالليزر

 يتم معالجة الأوردة بالليزر من خلال السطح الخارجي للجلد وأيضاً يتم عمل عدد من جلسات الليزر التي يمكن أن يحددها الطبيب المعالج وفي أغلب الحالات تكون الجلسة كل 6-12 أسبوعاً، ومن مميزات وطرق العلاج بالليزر:

  1. نسبة النجاح تتعدى 99%.
  2. سرعة الشفاء والعودة لممارسة النشاطات اليوميّة.
  3. لكي الوريد وإغلاقه لا نحتاج لتخدير كلي كما يمكن إغلاقه بوقت قصير جداً
  4. يمكن علاج الأوردة بالليزر من خلال القسطرة ويعتمد فيها الطبيب على جهاز السونار في تحديد الوريد المصاب.
  5. يتم تمرير ألياف الليزر من خلال أنبوب رفيع وتوجيه موجات صوتية لها يليها إرسال إشعاعات من الليزر
  6. ثم بعد ذلك يتم من خلالها كي الوريد تحت تأثير مخدّر موضعي يعود بعدها الشخص المصاب لممارسة أنشطته اليومية.
علاج الدوالي الخصية بزيت الزيتون

زيت الزيتون له الكثير من الفوائد بالنسبة لصحة الإنسان، ويمكن الاعتماد عليه في التخلص من الدوالي التي تصيب الخصية، وذلك من خلال إتباع الآتي:

  • يمكن استخدامه عن طريق صنع كمادات دافئة منه.
  • كذلك فإنه يمكن تدليك المنطقة المصابة به، وذلك مع إضافة كمية من الزيوت الأخرى.
دافلون 500 لعلاج دوالي الخصية

علاج الدوالى الخصية بالادوية

من المعروف عن دافلون 500 كدواء أنه يستخدم علاج الدوالى الخصية بالادوية ومن أكثر العلاجات التي يمكن أن تخلص الشخص من الدوالي سواء في القدمين أو الخصيتين، ويعتبر ضمن علاج الدوالى الخصية بالادوي أما عن دواعي استخدام دافلون 500:

  • يستخدم دواء دافلون 500 في علاج دوالي الخصيتين والساقين.  
  • التخلص من ألام القدمين وتورمها الناتجة عن قصور في الأوعية الدموية.  
  • أنه لديه القدرة على شفاء الشخص شفاء نهائي وللأبد، كما أن الدواء ليس له آثار جانبية
  • في حالة إذا ما كانت الدوالي خفيفة يتم أخذ قرص على ثلاث مرات في اليوم وذلك لمدة أربعة أيام 
  • يعمل على التخلص من مشاكل الرحم، وكذلك النزيف، ويساعد على التخلص من الام الدورة الشهرية.
  • يتم أخذ علاج دافلون 500 بمعدل ستة أقراص على أن يتم أخذ حبيتين على ثلاث أو أربع مرات، وذلك لمدة أربع أيام.
  • أن الدواء يعتبر خفيفاً وغير ضار، ولكن في كل الأحوال يجب عدم اللجوء إلى الدواء إلا بعد أخذ رأي الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا:

عشبة العلندة لعلاج الدوالي

تجربتي في التخلص من الدوالي

*** أخيراً إن وجود دوالي الخصية يحتاج إلى العلاج السريع، والمتابعة مع الطبيب المعالج نظراً لأهمية ذلك المكان بالنسبة للإنسان.