أخبار طبية

5 أمراض تزيد سبب ارتفاع السكر بدون أكل

سبب ارتفاع السكر بدون أكل تعد من الآمور التي يخشاها الكثيرون ممن يعانون من تلك الأمراض، حيث أن التحكم في مستويات السكر بالدم، يعد من الآمور الهامة والضرورية، والتي يجب الحذر منها، وذلك نتيجة لاستخدام بعض الأدوية المعالجة، والتي يمكن أن تكون سببًا في حدوث ارتفاع السكر بالدم، ومن المهم بالنسبة لأصحاب تلك الأمراض، والذين لديهم مخاوف من ارتفاع السكر، أن تتم المتابعة مع الطبيب، وذلك لتجنب الوقوع في بعض المشاكل الصحية المتعلقة بمرض السكر.

5 أمراض تزيد سبب ارتفاع السكر بدون أكل

 

سبب ارتفاع السكر بدون أكل
سبب ارتفاع السكر بدون أكل

هناك بعض المشكلات الصحية التي يمكن أن تؤثر على حالة الشخص، وتؤدي بالتالي لزيادة مستويات السكر بالدم، وذلك دون حتى القيام بتناول أي أطعمة، ومن تلك الأمراض المسببة لارتفاع نسبته في الدم ما يلي:

1. متلازمة كوشينج

وتحدث تلك المتلازمة نتيجة للإفراز الزائد للهرمون الموجه لقشر الكظر، من خلال الغدد الكظرية.

2. أمراض البنكرياس

البنكرياس يعد هو المسئول عن إنتاج الأنسولين، كما أنه يقوم بإطلاقه من الخلايا، وفى حال إصابته، أو تلف تلك الخلايا، فإن الشخص هنا يصبح معرضًا لارتفاع مستوي السكر في الدم.

3. الإجهاد

يمكن أن يتسبب الإجهاد المفرط إلى تغيير معدل استقلاب الجلوكوز في الجسم، حيث يؤدي ذلك لتقليل تأثير الأنسولين عن طريق إزالة الجلوكوز الزائد من الدم.

4. السمنة

تعتبر السمنة من أكثر المشكلات التي يمكن أن تواجه الكثيرين، حيث أنها يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، حيث تعطل الخلايا الدهنية الزائدة من مستويات الجلوكوز والأنسولين في الجسم.

5. متلازمة تكيس المبايض

إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض، يمكن أن تؤدي بطبيعة الحال إلى اختلالات هرمونية في الجسم، ويحدث نتيجة لذلك زيادة في مستوى التستوستيرون والأنسولين والبروتينات الالتهابية التي تسمى السيتوكينات في الجسم.

الأسباب الأخرى لارتفاع السكر في الدم

هناك عدد من الأسباب الأخرى، والتي يمكن أن تؤدي لزيادة السكر في الدم، حيث أنها تكون سبب ارتفاع السكر بدون أكل ومنها ما يلي:

  1. الحمل.
  2. زيادة الوزن.
  3. الضغط العصبي.
  4. تناول بعض الأدوية.
  5. العمليات الجراحية.
  6. عدم ممارسة الرياضة بانتظام.

اقرأ ايضًا:

معدل السكر الطبيعي فى الجسم

اعراض ارتفاع السكر وكيفية التعامل معها

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق