حمل وولادة

مراحل نمو الطفل من عمر يوم

مراحل نمو الطفل من عمر يوم يجب الحرص على الإهتمام بها، حيث أنه من المهم جداً عند بدايات الحمل، أن تهتم الأم بالمتابعة مع الطبيب، لمعرفة مقدار نمو الطفل ومتابعة كل ما يتعلق بالطفل منذ أن يكون نطفة حتى ولادته، ثم بعد ذلك تبدأ مرحله جديدة، والتي يجب متابعة الطفل فيها متابعة جيدة، لملاحظة أى تغيير يمكن أن يمر به الطفل فى بداياته، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – سنتعرف على مراحل النمو الأولي في حياة الطفل

مراحل نمو الطفل من عمر يوم

مراحل نمو الطفل من عمر يوم

تعتبر المراحل الأولي في حياة الطفل من أهم مراحل النمو بالنسبة للطفل، حيث تعد من أفضل اللحظات وأمتعها بالنسبة للوالدين عندما يعيشون تلك اللحظات مع أطفالهم، فهو يعتمد عليهم منذ الشهور الأولى في حياته، حيث تكون الرعاية والمتابعة له.
وفى تلك المراحل تكون بدايات تعامله مع هذا العالم الافتراضي بالنسبة له في تلك المرحلة العمرية، وتبدأ حياته في خلال السنة الأولي بأن يتعلم المشي ثم الكلام، ومن هنا تكون عمليات التأقلم في السنة الأولى من حياته.

مراحل النمو البدني للطفل

تعرف مرحلة النمو البدني والتي تبدأ من مراحل نمو الطفل من عمر يوم بالنسبة للطفل بأنها الزيادة في حجم الطفل، كالطول، والوزن، وكذلك القامة، ويمكن التعرف على عمليات النمو وكذلك مراحل نمو الطفل من عمر يوم من خلال تلك المعلومات عن الطفل :
  • الوزن: من المعروف أن الأطفال الذين يتمتعون بالصحة الجيدة، تكون زيادة الوزن لديهم جيدة، وتصل إلى الضعف عند بلوغ الأربعة أشهر من عمرهم.
  •  الطول: في الغالب يتم معرفة طول الأطفال الذين لا يستطيعون الوقوف بوضعهم على سطح مستو في وضع أن يكونوا مستلقين على ظهورهم، ومن الممكن أن يتم استخدام جهاز قياس الطول لمعرفة ذلك
  •  محيط الرأس: يعرف محيط الرأس بأنه قياس محيط أكبر مساحة لرأس الطفل، ويعتبر ذلك من الفحوصات الروتينية.
  •  ظهور الأسنان: عند بلوغ الأطفال عمر الستة شهور، تكون الأسنان الأمامية أو السفلية، هي أول ما يظهر في فم الطفل.

السنة الأولي في عمر الطفل

في خلال مراحل نمو الطفل من عمر يوم إلى أن يصل إلى العام الأول من عمره تتطور حياة الطفل، ويستجيب للكثير من المحفزات، وكذلك الحركات التي تحدث لا إرادياً، ومنها:
  • التقام الحلمة: حيث يلجأ الطفل إلى تحريك رأسه باتجاه أي شيء يلامس فمه، حتى يعثر عليه، وتلك ردود الأفعال تستمر حتى يبلغ الطفل الشهر الرابع من عمره.
  • المص المنعكس: هو رد فعل الطفل من الاستعداد للمص ويطلق عليه رد الفعل المنعكس.
  • رد فعل القبض الراحي: وهو عبارة عن التشبث بالأصابع عندما يتم وضع الإصبع أو أي جسم أخر في راحة يد الطفل.
*** من المهم جداً متابعةنمو الطفل خاصة فى مراحل النمو الأولي حتي يمكن أكتشاف أي عيوب يمكن أن تكون موجوده معه، حيث أن كشف المشكلة فى بدايتها يسهل حلها.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق