حمل وولادة

مخطط النمو للأطفال

مخطط النمو للأطفال يجب علينا التعرف عليه، وذلك لمتابعة حالة الطفل ووضعه، فعندما يولد الطفل فإن أول ما يبادر إلى الأذهان، هو حجم الطفل ووزنه، حيث تمر كل مرحلة عمرية في حياة الطفل بعدة عوامل، قد تؤثر في تكوين جسم الطفل، وكذلك طبيعة نموه، واكتمال العقل والجسم لديه، وذلك كله يتوقف على عدة عوامل منها، الغذاء، والوراثة، ومن هنا عملنا على تقديم مخطط النمو للأطفال ليتم متابعته، وبيان مدي تطور الطفل، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – نقدم المزيد عن ذلك.
مخطط النمو للأطفال

مخطط النمو للأطفال

يمكنك من خلال الجدول الاتي الذي ننشره بيان معدل النمو الطبيعي للأطفال، وكذلك مخطط النمو للأطفال سواء كانوا ذكوراً، أو إناثاً، وبيان مقدار الوزن والطول المثالي للطفل.
كذلك فإنه يتشابه الأولاد والبنات في نفس الأمور، ويظل هذا التشابه حتى الوصول لسن العاشرة، فيبدأ الاختلاف بينهما يظهر بصورة ما، ونحن هنا نقدم جدول لمتوسط الأوزان والأطوال للأطفال، أولاد وبنات، وهي كالتالي:

بعض مشاكل النمو لدي الأطفال

لا يجب ان تقلق الأم على طفلها وذلك من خلال متابعة مخطط النمو للأطفال في حال إذا ما كان الطفل قد تأخر في النمو، أو الوزن في بدايتها، حيث أنه من الممكن أن يتأثر الطفل بعدة عوامل أخري، ولكن عن بعض المشاكل التي تواجه بعض الأطفال في النمو فنذكر منها:

1. النحافة

النحافة هي أحد المشاكل التي يمكن أن تسبب ضرراً للطفل، ولا يمكن تحديد السبب الطبيعي لنحافة الأطفال، ولكن يجب المتابعة مع طبيب متخصص يستطيع أن يحدد سبب وجود النحافة لدي الطفل، حيث يجب ملاحظة الاتي:

  • الخمول والتعب
  • التعرض المتكرر للأمراض
  • ضعف التركيز لدي الأطفال.

2. السمنة والوزن الزائد

  • تعتبر السمنة من المشاكل التي تواجه الكثير من الأطفال، وذلك بسبب سوء التغذية،
  • من المشاكل الخطيرة التي يمكن أن تواجه أطفال السمنة، أن نسبة الدهون لديهم لا تقل عن 20 % من وزنهم الطبيعي.

مشاكل الطول عند الاطفال

1. الطفل الطويل

  • قد نفاجأ أحياناً بزيادة الطول لدي الأطفال في مرحلة ما قبل البلوغ، حيث يكون السبب دائماً ارتفاع نسبة الهرمونات لدي الطفل.
  • يؤدي ذلك للطول المفاجئ، ولا يجب القلق حيث أن الطفل عندما يصل للسن الطبيعي له سيكون طوله طبيعياً، ومناسباً لوزنه، وعمره.
  • فى كل الأحوال يجب المتابعة مع الطبيب، خاصة إذا كان الطول بطريقة غير طبيعية، حيث يمكن تحديد سبب ذلك الطول المفاجئ عن الطبيعي، وتحديد السبب إذا ما كان عضوي، أم ان النمو طبيعي ليس فيه أي مشاكل.

2. الطفل القصير

  • يجب ملاحظة مراحل نمو الطفل منذ الصغر، والعمل على حلها.
  • يجب المتابعة مع الطبيب المعالج لتحديد السبب في ذلك، ولا يجب إخمال ذلك.
  • سواء كان الطول غير طبيعي، أو كان هناك قصر قامة فيجب المتابعة لتحديد السبب.
  •  أن تحديد المشكلة منذ البداية يعمل على علاجها بسهولة، فقد تكون الوراثة لها دور في ذلك، أو إنها مشكلة عضوية يتم علاجها، فيجب في كل الأحوال عدم القلق من ذلك.

اقرأ أيضًا:

نصائح للأطفال حديثي الولادة 

 مراحل نمو الطفل من عمر يوم 

*** أخيراً علينا متابعة حالة أطفالنا جيداً من حيث الوزن والطول، وذلك منذ ولادتهم، وحتى سن البلوغ، والمتابعة الجيدة مع الطبيب للعمل على تحديد أسباب المشكلة، والعمل على علاجها، حيث أنه كلما كان اكتشاف المشكلة مبكراً، كلما كان العلاج أسهل وأسرع.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق