حمل وولادة

ما هي اعراض تكيس المبايض.. وما هو العلاج؟

اعراض تكيس المبايض والتي يبحث عنها الكثير من النساء، واللواتي يعانين من مشاكل في المبيض، حيث أن تكيس المبايض هو عبارة عن خلل في التوازن الهرموني يؤثر بطبيعة الحال علي مبيض المرأة، ويمكن أن يسبب تواجدها مشاكل في عملية الخصوبة لدي النساء، كما يمكن ان تؤثر في الحالة الصحية للمرأة بشكل عام، ويمكن الاعتماد على بعض المساعدات التي تعمل بدورها على حل تلك المشكلة وعلاجها، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – سوف نستعرض المزيد عن هذا الموضوع.
اعراض تكيس المبايض

اعراض تكيس المبايض

تكيس المبايض يحدث في حالات النساء اللواتي هن في مراحل الإنجاب، ويطلق عليه متلازمة المبيض متعدد التكيسات، كما ينتج بسبب خلل هرموني تكون فيه هرمونات الذكورة الاندروجين أعلي من هرمون الأنوثة وهو الأستروجين، حيث يمكن بسبب حدوث التكيس، أن يحدث فشل في عملية إطلاق البويضات، مما يؤثر بالتالي في عدم حدوث الحمل.

15 علامة من اعراض تكيس المبايض

بعد ظهور اعراض تكيس المبايض تهتم نساء كثيرات بالتعرف على الأسباب التي أدت لذلك، ولكن يمكننا التعرف على تلك الأعراض، والتي تشمل الاتي:
  1. صعوبة الحمل.
  2. تقلبات المزاج.
  3. البشرة الدهنية.
  4. الشعور بالاكتئاب.
  5. ظهور شعر الوجه.
  6. انخفاض الحموضة.
  7. تساقط مستمر للشعر.
  8. ظهور أكياس المبيض.
  9. ظهور الثعلبة بفروة الرأس.
  10. زيادة الوزن بشكل غير طبيعي.
  11. ظهور حب الشباب على الوجه.
  12. انقطاع الدورة الشهرة بشكل تام.
  13. عدم انتظام نزول الدورة الشهرية.
  14. حدوث انخفاض في نسب الخصوبة.
  15. عدم انتظام الإباضة، وعدم وجودها في بعض الحالات.

اقرأ أيضًا:

طرق علاج تكيس المبايض

 

عند ظهور اعراض تكيس المبايض يمكننا العمل على علاجها، والتخلص من تلك المشكلة، حيث يمكن إتباع أحد طرق العلاج التالية:
  1. الغذاء الصحي: يجب إتباع نظام غذائي صحي، حيث يجب أن تحتوي الأطعمة التي نتناولها على العديد من العناصر الغذائية المفيد للجسم.
  2. ممارسة الرياضة: من المهم بالنسبة للمرأة التي تعاني من تلك المشكلة العمل على ممارسة الرياضة، حيث تعمل التمارين الرياضية على سرعة ضخ الدم بكميات إلى القلب.
  3. الكريمات للشعر: كذلك يمكننا العمل على التخلص من الشعر الزائد سواء بالوجه، او بالجسم، وذلك عن طريق تناول العديد من الكريمات، والتي يمكنها ان تخلصنا من مشكلة الشعر.
  4. تناول الأدوية: هناك أدوية يمكن تناولها، حيث أنها تعمل على توازن الهرمونات بالجسم، كما تعمل على تخفيف الأعراض الموجودة كحب الشباب وغيرة.
إقرأ أيضًا:
علاج تكيس المبايض بالاعشاب مجرب
يمكن للنساء اللواتي يعانين من مشاكل تكيس المبايض، وتظهر لديهن اعراض تكيس المبايض أن يقمن بالعمل على علاج تكيس المبايض بالاعشاب مجرب وذلك من خلال الاتي:
  • الريحان: يمكن العمل على استخدام الريحان في علاج التكيس، حيث يعالج الريحان الأيض وذلك عند حدوث تكيس المبايض.
  • جذور الأناشد: من الأعشاب التي تعمل على زيادة الخصوبة، وتعمل كذلك التوازن بين الهرمونات، وتؤدي كذلك لانخفاض مستوي الكورتيزول.
  • جذور عرق السوس: حيث أنه يحتوي على العديد من الخصائص المفيدة، ويعمل كمضاد للالتهابات، ويعمل كذلك على توازن الهرمونات بالجسم.
  • عشبة التريبولوس: تعتبر من أكثر الأعشاب التي تعمل على تحفيز الإباضة، كما تعمل على التقليل من الإفرازات الناتجة عن التكيس.
  • كذلك عشبة البروبيوتيك: تلعب تلك العشبة دورًا هامًا في التخلص من متلازمة تكيس المبايض.
  • تعمل على تنظيم الهرمونات الخاصة بالأستروجين، والاندروجين.
  • كما أن لها فوائد أخري منها المساعدة في عملية الهضم.
  • عشبة الاندروجين: يمكن من خلال تناول تلك العشبة العمل على تنظيم الدورة الشهرية.
  • كذلك تعمل تلك العشبة على توازن الهرمونات بالجسم.
  • الجينسينج الهندي: أو ما يطلق عليها عشبة اشواغاندا، حيث أنها تعمل على ضبط توازن الكورتيزول، وتحسن من الإجهاد، وتعمل على التخفيف من اعراض متلازمة تكيس المبايض.
*** أخيرًا يجب عند ظهور اعراض تكيس المبايض أن تتم المتابعة الفورية مع الطبيب المعالج، وذلك لتشخيص السبب والتعرف عليه، والعمل على علاجه، وذلك حتى لا تكون له أي مؤثرات صحية أخري على المرأة.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق