صحة

ما هو تحليل CRP

ما هو تحليل CRP والذي يتساءل عنه الجميع وعن طبيعته، فالحروف CRP تعتبر اختصار للكلمات C-reactiv Protein والتي تعني بروتين سي التفاعلي، حيث أنه هو البروتين الذي ينتجه الكبد، يرتفع عند تعرض الجسم لأي التهابات به، ومن هنا فإن القيام بعمل ذلك التحليل إنما هو اختبار للالتهابات الموجودة بمناطق الجسم المختلفة، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – سوف نستعرض المزيد عن هذا الموضوع.
ما هو تحليل CRP

ما هو تحليل CRP

يعتبر هذا التحليل أحد الدلائل التي من خلالها يمكن أن يطمئن الطبيب المعالج على صحة الشخص، كذلك يتم القيام بإجرائه من أجل الاتي:
  • التأكد من أن الإنسان خالي من أمراض القلب.
  • عدم إصابة الشخص بأي التهابات أو أي عدوي.
  • كذلك يتم التأكد من خلاله من وجود الذئبة(LUPUS).
  • الكشف عن مدي وجود التهابات المفاصل الروماتويدي.
  • يتم أيضًا تقييم الفرد من مخاطر الإصابة بالشريان التاجي.

أسباب ارتفاع مستويات CRP

يود الجميع أن يتعرف على تحليل CRP كما يود التعرف على الأسباب التي أدت إلى ارتفاع مستوياته، والتي يمكن أن تتمثل في الاتي:
  1. النوبات القلبية.
  2. التعرض للصدمات.
  3. وجود بعض أنواع الحروق.
  4. الإصابة ببعض أنواع الالتهابات.
  5. وجود مشاكل والتهابات في الأمعاء.
  6. وجود التهابات مزمنة، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  7. بعض أنواع السرطانات، والتي يمكن أن يصاب بها الشخص.

اقرأ أيضًا:

الأعراض التي تستوجب عمل تحليل CRP

ما هو تحليل CRP وما هي الأعراض التي تستوجب عمل ذلك التحليل، والحقيقة أن هناك العديد من الأعراض والتي عند ظهورها يجب القيام وعلى الفور بعمل التحليل، حيث يمكن أن يشير ذلك إلى احتمال إصابة الشخص بعدوي بكتيرية، أما تلك الأعراض فإنها تتمثل في الاتي:
  • وجود الحمي.
  • الغثيان والقيء.
  • شعور بقشعريرة بالجسم.
  • زيادة وسرعة في التنفس.
  • زيادة في عدد ضربات القلب.
خطوات إجراء تحليل CRP
مع بحثنا ما هو تحليل، والذي يرغب البعض في التعرف عليه، وعلى مدي حاجتنا لإجرائه، إلا أنه يمكننا أن نوضح كيفية القيام بإجراء هذا التحليل من خلال عدة خطوات، يمكن أن يقوم بها الطبيب، حيث يجب أن يكون الشخص أولًا صائم، كما يجب التوقف عن تناول بعض الأدوية، والتي يمكن أن تؤثر في التحليل، وتتمثل تلك الخطوات في الاتي:
1. عند إجراء تحليل CRP
يجب قبل سحب عينة الدم من الذراع، القيام بلف شريط مطاطي إلى الذراع، حتى يتم تجمع الدم في مكان واحد، كما يتم تنظيف موضع الإبرة جيدًا بالمطهرات.
بعد القيام بسحب عينة الدم المطلوبة، يتم القيام بتنظيف المكان جيدًا، ويتم رفع الشريط المطاطي، وذلك من أجل عودة الدم لطبيعته، كما يجب تغطية مكان سحب العينة جيدًا.
2. بعد إجراء تحليل CRP
يجب على الفرد الذي تم أخذ العينة منه، أن يتأكد من مدي قيامه بالنشاط اليومي المعتاد، وفي حالة إصابة الفرد بأي مرض، يجب أن يعرف جيدًا من خلال الطبيب، طبيعة ذلك المرض الموجود لديه.
3. نتيجة تحليل CRP
يمكن للشخص أن يعرف ماهي النتائج المترتبة على قراءة التحاليل، والتي قام بإجرائها، حيث أن القراءة الطبيعية يجب أن تكون أقل أو 10مللي جرام/ لتر، في حين أن القراءة الأعلى من 10مللي جرام/لتر، يمكن أن تنذر بالآتي:
  • احتمال إصابة الفرد بعدوي خطيرة.
  • إمكانية أن يكون الشخص مصاب بصدمة.
  • أو أن يكون الشخص مصاب بأي مرض مزمن.
  • في حال ظهور أي من تلك الأشياء يجب القيام بإجراء تحاليل أخري للاطمئنان والتأكد من وجود المرض.
إقرأ أيضًا:
تحليل CRP للتأكد من خطر الإصابة بأمراض القلب
عند بحثنا عن طبيعة التحليل، فإنه يجب أن نعلم جيدًا أن إجراء هذا التحليل يتم القيام به للتأكد من مدي خطورة إصابة الشخص بأمراض القلب، حيث تتمثل مستويات الإصابة في الاتي:
  1. مخاطر أقل: وهي التي يكون فيها درجة فحص بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية أقل من 2 مللي جرام/ لتر.
  2. مخاطر أعلي: تتمثل تلك المخاطر في ارتفاع فحص بروتين سي التفاعلي عالي الحساسية، حيث تكون درجته أعلي من 2 مللي جرام/لتر.
*** أخيرًا لقد قمنا بتوضيح ما هو تحليل CRP وما يجب علينا فعله عند الشعور بأي أعراض متعلقة بالقلب، وخاصة قصور الشريان التاجي، أو الإحساس بأي التهابات موجودة بالجسم، أن نقوم بالذهاب للطبيب، حيث يمكننا القيام بعمل التحاليل اللازمة، ومنها تحليل CRP.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق