اعشاب

علاج الحموضة بالاعشاب

علاج الحموضة بالاعشاب من الامور السهلة والبسيطة، حيث يعتبر الجهاز الهضمي أحد الأجهزة الهامة في جسم الانسان، ويحدث أنه عند تناولنا الطعام أحياً مشعر بعملية حموضة بالمعدة، ومن هنا يمكن أن نعمل على علاج الحموضة بالاعشاب، حيث أن للأعشاب دوراً كبيراً في تخليصنا من آلام المعدة والحموضة التي توجد بها، ونحن هنا ومن خلال موقعنا موقع – صحتك – سنتعرف عن المزيد عن الحموضة وعلاجها بالأعشاب المختلفة.
علاج الحموضة بالاعشاب

علاج الحموضة بالاعشاب 

يمكننا العمل على علاج الحموضة بالاعشاب من خلال المنزل وعن طريق تناول بعض الوصفات البسيطة من الأعشاب الموجودة لدينا والتي لديها القدرة على علاج عسر الهضم، والذي يعتبر من الأسباب الرئيسية للحموضة ومن الأعشاب المستخدمة في علاج الحموضة ما يلي:

  • النعناع: يعمل النعناع على علاج عسر الهضم وإزالة الحموضة من المعدة، حيث أنه يعمل على استرخاء عضلات المعدة، وتقليل الغثيان، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، ويتم غلي أوراقه في كوب ماء ساخن وتناوله، ويمكن إضافة العسل.
  • الليمون: يعتبر الليمون مضاداً طبيعياً للحموضة، حيث أنه يعمل عند تناوله على تغيير الوضع من حمضي الى قلوي، ويمكن تناوله عن طريق عصره وإضافته إلى كوب ماء دافئ وتناوله على معدة فارغة ويمكن إضافة العسل أو السكر إليه.
  • الكزبرة: تتوفر الكزبرة في كل بيت ويمكن أن تدخل في تكوين أغلب الأطعمة التي نتناولها، كما أنه يمكن أن يصنع منها مشروباً عن طريق غليها وذلك لاستخدامها في علاج عسر الهضم، ومن هنا يمكن اضافتها للطعام دائماً
  • بذور الكمون: يمكن ان تستخدم بذور الكمون في التخلص من الغثيان والقيء المصاحبان للحموضة حيث أنها غنية بالعديد من المعادن منها الحديد والمنجنيز، ويمكن تناولها عن طريق غلي ملعقة صغيرة في كوب ماء، ثم تناولها كشراب.
  • اللبن الرائب: يعتبر اللبن الرائب والذي يتم تحضيره من اللبن العادي الذي نتناوله من أكثر العلاجات المريحة للمعدة والتي تعمل على إزالة الحموضة، ويمكن تناوله بإضافة بذور الحلبة أو بذور الكزبرة إليه.

طرق أخري لعلاج الحموضة

  • الموز: يعتبر الموز من الأطعمة المفيدة للمعدة حيث أنه سهل الهضم، ويعمل على إزالة حموضة المعدة، وهو غني جداً بالبوتاسيوم، كما ان الموز يحتوي على مادة كيميائية تعمل على تحفيز بطانة المعدة لإفراز المخاط الذي يعمل على حمايتها من الأحماض.
  • البطيخ: يعتبر البطيخ من الأغذية الخفيفة على المعدة والتي تعمل على إزالة عسر الهضم، كما أنه منخفض الحموضة، ويعمل على تحسن عملية ارتجاع المريء المسببة للحموضة
  • الزنجبيل: الزنجبيل من الأعشاب القلوية، حيث يمكن تناوله كشراب، ويعمل على راحة لجسم، حيث يحفز الزنجبيل إنتاج اللعاب والذي يعمل على غسل الحمض المرتجع في المريء، ويمكن تناوله عن طريق إضافة ملعقة منه لكون ماء مغلي وشرابه كما يمكن إضافة العسل أو السكر إليه.
  • أوراق الريحان : الريحان به العديد من المكونات التي تساعد في عمليات الهضم بطريقة ممتازة، حيث تعمل تلك المكونات على تحفيز المعدة عن طريق فرز المزيد من المخاط، كما أن أوراقه تعمل على تقليل الأحماض في المعدة، ويمكن استخدامه عن طريق غلي أوراقه في ماء فاتر وتناوله، حيث يعمل ذلك على تخفيف الحموضة.

6 أسباب للحموضة 

يعاني الكثيرون من مشاكل المعدة لديهم، وبالأخص وجود حموضة أو حرقان بالمعدة، تحدث في الغالب عند تناول بعض الأطعمة التي تعمل على تحفيز المعدة تهييجها، ومن أسباب الحموضة بالمعدة ما يلي:
  1. النوم بعد الأكل مباشرة: يعمل النوم بعد تناول الطعام مباشرة على ارتفاع الحمض بالمعدة، ومن هنا وجب علينا ألا ننام بعد الطعام مباشرة حفاظاً على معدتنا.
  2. تناول المشروبات الغازية بكثرة: حيث تعمل المشروبات الغازية خاصة عند تناولها بكميات كبيرة على إرسال الحمض للمريء، مما ينتج عنه حموضة بالمعدة.
  3. الوزن الزائد: حيث تؤدي زيادة الوزن الى العمل على ارتجاع المريء مما يؤدي بالتالي إلى وجود حموضة المعدة.
  4. الحركة السريعة بعد تناول الطعام: حيث تعمل الحركة السريعة أيضاً بعد الطعام إلى ارسال المض للمريء مما يتسبب في وجود الحموضة.
  5. تناول بعض الأطعمة التي تعمل على تحفيز المعدة: هناك بعض الأطعمة التي تعمل على تهييج وتحفيز المعدة، وبدورها تؤدي لوجود الحموضة بالمعدة، ومنها الأطعمة الغنية بالتوابل أو الأطعمة الدهنية، وبعض المشروبات مثل القهوة والشاي.
  6. الأكل بسرعة: حيث يتسبب تناول الطعام بسرعة في امتلاء المعدة سريعاً، مما يؤدي بدوره لارتجاع المريء، مما يؤدي معه لعملية الحموضة بالمعدة.
ما هي حموضة المعدة 
الجهاز الهضمي بداخلنا يحتاج دائماً إلى كميات قليلة من حمض الهيدروكلوريك وذلك إلى جانب عصارات هضمية تستخدم في عملية هضم الطعام، حيث تحدث حموضة المعدة نتيجة للأتي:
  • يؤدي الهضم بتلك الطريقة إلى عمليات امتصاص الطعام، والتي تستخرج منه جميع طاقات الجسم.
  • يمكن التغلب عليها عن طريق علاج الحموضة بالاعشاب.
  • تحدث الحموضة عندما تنتج المعدة حمض الهيدروكلوريك بشكل زائد عن المطلوب.
  • ويحدث أن يكون ذلك سبباً في عدم راحة الجسم، ويكون هناك أيضاً حرقان بالمعدة، أو يحدث الغثيان والقيء.
إقرأ ايصًا:
أعراض حموضة المعدة 
للحموضة أعراض كثيرة، وهي دائما ما نشعر بها من خلال ما يدور بالمعدة من حرقان، ويمكن العمل على علاج الحموضة بالاعشاب حيث يلعب عسر الهضم دوراً في وجود حموضة المعدة أما عن أهم أعراض الحموضة فهي كالاتي:
  • دوخة وزغللة
  • غثيان وقيء مستمر.
  • وجود غازات بالمعدة
  • ألم شديد وانتفاخ بالبطن.
  • صعوبة في عملية التنفس.
*** أخيراً فإن اتباع بعض الوصفات المنزلية البسيطة ومنها ويمكن العمل على علاج الحموضة بالاعشاب يمكن أن تعمل على التخلص من الحموضة وعلاجها بعيداً عن تناول الأدوية الضارة بالمعدة

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق