صحة

طرق تنظيف جير الاسنان

طرق تنظيف جير الاسنان كثيرة ومتعددة، حيث أنها من المشاكل التي تواجه الكثيرين منا، خاصة جير الاسنان، والتي قد تسبب لنا بعض الأمراض كأمراض اللثة، ومن المهم أن نعلم أن مشاكل اللثة يمكن ان تؤثر على القلب إذا لم نهتم بها ونعالجها، أو إذا ما تم إهمالها، فيجب العمل على تنظيف الأسنان جيداً ، والبحث عن علاج كل ما يتعلق بها، ونحن هنا ومن خلال موقع – صحتك – نستعرض المزيد من طرق تنظيف جير الاسنان.
تنظيف جير الاسنان

طرق تنظيف جير الاسنان 

الاهتمام بالأسنان وحمايتها والمحافظة عليها، هي من أولى الأشياء التي تتطلب الرعاية والعناية بها، لأنها المسئولة عن عملية هضم الطعام، وتهيئته قبل وصوله للمعدة من أجل الاستفادة من قيمته الغذائية في تقوية الجسم، وعلينا أن نعمل على محاربة تسوس الأسنان، حتى لا تتأكل وذلك عن طريق تنظيف الجير الموجود عليها.
حيث يحدث تسوس الأسنان نتيجة لترسب بقايا الطعام على الأسنان كالمواد السكرية، وكذلك الكربوهيدرات، وبقية الأنواع الأخرى من الطعام، حيث تقوم البكتيريا الموجودة داخل الفم بهضم الطعام والعمل على تحويله لأحماض تعمل مع بقايا الطعام الموجودة واللعاب بتكوين التسوس الذي يلتصق بالأسنان، كما أن تلك الأحماض تعمل على إذابة سطح المينا للأسنان، مما يؤدي لوجود ثقوب بالأسنان أو تجاويف.

طرق تنظيف جير الاسنان بالمنزل 

هناك طرق مختلفة من أجل تنظيف جير الاسنان، والمحافظة عليها ومن تلك الطرق المعروفة والتي يستخدمها أغلب الأشخاص هي:
1. استخدام الفرشاة: يمكن اتباع الخطوات التالية عند استخدام الفرشاة:
  • علينا ترطيب الفرشاة باستخدام كمية قليلة من الماء ثم وضع المعجون عليها.
  • تنظيف السطح الخارجي للأسنان مع مراعاة تنظيف الضروس وسطح الأسنان العلوي.
  • يجب مراعاة تنظيف الأسنان الأمامية بكل لطف، كما يمكن تنظيف اللثة.
  • من المهم قلب الفرشاة لتنظيف السطح الداخلي للأسنان العلوية، وكذلك علينا قلبها لتنظيف السطح الداخلي للأسنان السفلية.
  • علينا القيام بتنظيف اللسان بالفرشاة لتخليصه من البكتيريا العالقة به بعد تنظيف الأسنان.
  • بعد الانتهاء من غسل الأسنان بالفرشاة نقوم بالمضمضة جيدً بالماء لتخليصنا من أي معجون .
2. غسول الفم: يساعد غسول الفم على قتل البكتيريا، ومحاربة اللويحات السنية.
3. التنظيف باستخدام خيط الأسنان: حيث يمكن استخدام الخيط يوميا، حتى يتم تخليصنا من أسباب ظهور البكتيريا، ولكن يجب معرفة طريقة استخدام الخيط.
4. استخدام الفرشاة الكهربائية: تعتبر الفرشاة الكهربائية من أكثر الطرق التي لها فعالية في أن تخلصنا من اللويحات السنية، ومن خلالها يجب التأكد من تنظيف الأسنان لمدة لا تقل عن الدقيقتين، وأن يتم التنظيف مرتين يومياً.

خطوات إزالة جير الأسنان طبياً 

من المهم عند إزالة جير الأسنان الذهاب لطبيب الأسنان المختص، وذلك من أجل أن يقوم بعملية التنظيف على أكمل وجه ودون حدوث أي ضرر للأسنان، ومن الخطوات التي يقوم بها الطبيب من أجل تنظيف جير الأسنان هي:
  1. عملية تقليح الأسنان: والتي يتم من خلالها قيام طبيب الأسنان بقشط طبقة اللويحات السنية، والجير من على مينا الأسنان، كما تتم إزالة كل ذلك من المناطق التي تحيط باللثة، بكل دقة وعناية، وباستخدام أدوات لذلك.
  2. كذلك عملية قشط الجذور: يعمل الطبيب على إزالة المركبات الحمضية التي يمكن أن تعمل على وجود التآكل، والتي قامت البكتيريا الموجود بالفم بإنتاجها، وذلك لمنع تراكم الجير، وكذلك حدوث تسوس للأسنان، وقد يصاحب تلك العملية تنعيم الأسطح المعراة من الأسنان وصفها.
  3. عملية صقل الأسنان: حيث يتم فيها إجراء عملية تلميع للبقع الموجودة على سطح الأسنان، وفى تلك العملية أيضاً يتم إزالة الرواسب اللويحات السنية المتواجدة فوق طبقة المينا، وذلك لإضفاء اللمسة النهائية والتي تعطي بريقاً ولمعاناً للأسنان.
10 نصائح للحفاظ على صحة الأسنان 
هناك عادات يومية علينا الاعتماد عليها من أجل الحصول على أسنان قوية ونظيفة، وحتى لا نحتاج طرق تنظيف جير الاسنان المختلفة، والتي من الممكن أن تسبب ضرراً في بعض الأحيان للأسنان ومن تلك الطرق المهمة للعناية بالأسنان:
  1. غسل الأسنان قبل النوم: ينصح بتنظيف الأسنان مرتين في اليوم، منها مرة قبل النوم.
  2. غسول الفم: غسول الفم للأسنان مهم جداً، لأنه يساعد على التقليل من نسبة الأحماض الموجودة بالفم، وينظف حول اللثة.
  3. علينا استخدام الفرشاة بشكل صحيح ودائم: حيث أن استخدام الفرشاة بطريقة صحيحة يعمل على تنظيف الأسنان جيداً، وتزيل أي جير موجود بالأسنان.
  4. من المهم استخدام معجون مناسب من أجل عملية التنظيف، حيث أن المعجون المناسب ضروري جداً لمحاربة التسوس، والقضاء كذلك على البكتيريا.
  5. يجب تنظيف اللسان: يعمل تراكم الجير على اللسان في وجود رائحة كريهة تخرج من الفم، كما يمكن أن يؤدي عدم تنظيف اللسان داخل الفم لوجود مشاكل أخري بالفم.
  6. استخدام الخيط لتنظيف الأسنان، حيث يمكن للخيط الوصول لبقايا الطعام الموجودة بين الأسنان، كذلك الخيط يعمل على تحفيز اللثة.
  7. شرب كميات الماء: تناول الماء بكميات كبيرة من أكبر الأشياء المفيدة للصحة، ومنها الفم، وعلينا تناول الماء باستمرار وبعد كل وجبة، حيث يعمل الماء على تخليصنا من أثار الأطعمة والمشروبات.
  8. تناول الخضروات والفواكه: إن تناول الخضراوات والفواكه التي بها كميات كبيرة من الالياف تعمل على امداد الجسم بالصحة، كما يجب تناول الأطعمة السهلة في الهضم.
  9. الابتعاد عن السكريات وأطعمة الحمضيات: حيث يتحول السكر بالفم إلى حمض، مما يعمل على تأكل مينا الأسنان، كما تعمل الأحماض على تسوس الأسنان، ومنها الثمار الحمضية، والكافيين، ويجب تناولها باعتدال.
  10. المتابعة مع طبيب الأسنان: يمكن المتابعة مع طبيب الأسنان وليكن مرتين في العام، حتى يمكن اكتشاف إي مشاكل متعلقة بصحة الأسنان، وكذلك مشاكل اللثة، والفم، حيث أن الطبيب لديه من الأجهزة الطبية التي تعمل على تنظيف الأسنان بشكل جيد.
أسباب تراكم جير الأسنان 
هناك عدة أسباب تؤدي لتراكم جير الأسنان، علينا أن نعرفها حتى يمكن تجنب تلك الأسباب، كما يمكن تنظيف جير الاسنان أولاً بأول حتى لا تتفاقم مشاكل الأسنان، ومعها بالطبع مشاكل اللثة، كما أن بدايات الحفاظ على صحة الفم تكون من الاسنان، ومن الأسباب التي تؤدي لتراكم جير الأسنان:
  1. في حالة إذ لم نقم بإزالة البلاك من على الأسنان، فإنها تكون قاسية وصلبة.
  2. وجود تراكم للبكتيريا تتسبب في الترسبات على الأسنان، وكذلك وجود بكتيريا في الفم، يعمل كل ذلك على تكوين طبقة جيريه على الأسنان.
  3. إذا لم نقم بالاهتمام بنظافة الأسنان، وكذلك نظافة الفم، يؤدي ذلك لوجود ترسبات الأطعمة على الأسنان، وفى داخل الفم.
  4. الإفراط في تناول أطعمة غنية بالسكريات والنشويات، فإنه يزيد من فرص تراكم الجير على الأسنان وفى الفم، ويعمل على الضرر الشديد بهما.

اقرأ أيضًا:

علاج الم الضرس المسوس بالمنزل مجرب

*** من المهم جداً أن نحافظ على صحتنا وصحة الفم واللثة لدينا وذلك كله من خلال العمل على تنظيف الأسنان سواء باستخدام الفرشاة للتنظيف، او باستخدام الخيط، وفى حالة وجود مشاكل بالأسنان علينا التوجه لطبيب الأسنان حيث يمكنه القيام بعملية التنظيف باستخدام أفضل الأجهزة المستخدمة لتنظيف الأسنان من طبقات الجير.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق