صحة

الأنيميا الحادة أسبابها وطرق علاجها

الأنيميا الحادة أسبابها وطرق علاجها والتي يعاني منها الكثيرين، وهى أيضًا يطلق عليها فقر الدم وهو ما معناه أن نسبة الحديد في الدم ليست كافية، وأن الجسم يحتاج إلى الحديد ليصنع منه الهيموجلوبين الذي يقوم بدوره بتوصيل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ويولد الطاقة في الخلايا ليعمل جسم الإنسان بكفاءة عالية ولكن هل أنا مصاب بالأنيميا. هذا احتمال، كذلك أيضا الشباب والفتيات يصابون به دون تفرقة بينهما في ذلك وكذلك أيضا لا فارق في انتشار الأنيميا بين الريف والمدينة، أو بين غنى وفقير،ونحن هنا ومن خلال موقع –  صحتك – سنوضح بعض المعلومات عن الأنيميا
الأنيميا الحادة
الأنيميا الحادة

الأنيميا الحادة أسبابها وطرق علاجها

علينا أن نهتم بالبحث عن الأنيميا الحادة أسبابها وطرق علاجها خاصة وإن كانت شديدة، حيث أنها من الممكن أن تجعلنا نشعر بالدوخة والصداع والتعب والإرهاق، وكذلك قلة النشاط عند مزاولة الرياضة، أو أثناء الدراسة، فإذا شعرت بأي من هذه الأمراض عليك التوجه إلى الطبيب، وتطلب منه أن يقيس لك مستوى الهيموجلوبين في الدم، ومن الأسباب الأكثر شيوعا هي:
  1.  عدم حصول الجسم على القدر الكافي من الأطعمة الغنية بالحديد
  2. عدم تناول الأغذية التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد.
  3. تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تمنع امتصاص الجسم للحديد.
  4.  زيادة حاجة الجسم إلي الحديد في فترات النمو السريع، كالمراهقة.
  5.  فقدان الجسم لكميات كبيرة من الدم بسبب الإصابة بالطفيليات.

كيف يمكننا تجنب الأنيميا 

يمكن لنا تفادى الأنيميا الحادة أو القضاء عليها، وذلك بتحسين العادات الغذائية، فتوجد أنواع من الطعام بها حديد، وأنواع تساعد على امتصاصه، وأنواع تمنع امتصاصه، فيجب علينا أن نختار الأطعمة الغنية به، والتي تساعد على وجوده، لكي تصبح صحتنا بحالة جديدة وحديد، كما يجب الاهتمام بالأطفال ومعالجتهم أولا بأول.
للأسف قد تنتشر بين أطفالنا وفى منطقتنا أمراض سوء التغذية، نظرا لأن الغذاء غالبا ما يكون غير صحي، وغير مفيد لأطفالنا، وكذلك مشاكل الهرمونات التي تدخل في الزراعة، فتؤدى لتلك المشاكل الكبيرة والتي نراها جميعا من خلال أطفالنا وصحتهم، كما يجب أن يتناول الأطفال الأغذية السليمة، التي نحافظ من خلالها على صحتهم، وحتى نبعد بهم عن مخاطر الإصابة بالأنيميا.

الأطعمة الغنية بالحديد

لتجنب ما يسمي الأنيميا الحادة علينا تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد الفول والعدس، وكذلك بعض الخضراوات والفواكه، التي تشكل مصادر هامة للحديد، ومن الأكلات المحببة المليئة بكميات كبيرة من الحديد، والتي باستطاعتك إدراجها ضمن قائمة طعامك، الفول والعدس والطعمية والكشري، الترمس والحمص، الفول السوداني والبلح، البقدونس والجرجير والملوخية، ومن الأطعمة المساعدة ما يلي:
  • علينا تناول الخضراوات والجرجير والطماطم والفلفل الأخضر مع الوجبة تساعد جسمك على امتصاص الحديد
  • يمكن تناول عصير الفواكه الغنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال واليوسفي والليمون والبطيخ والجوافة والمانجو
  • يجب أن نؤجل شرب الشاي إلى ما بعد الوجبة بساعة، حيث أن ذلك  يمنع عملية امتصاص الحديد.
  • يجب متابعة حالة الأطفال الذين قد يكونون عرضة للإصابة بنقص الأنيميا
  • علينا معالجة نقص الأنيميا دون تقصير حتى يتم القضاء على أسباب المرض وحتى يكون هناك أطفال أصحاء.
*** من المهم أن نعتني بصحتنا وأن نعمل على علاج الأنيميا الحادة فور ظهورها ولا يجب أن نتكاسل عن ذلك حتي لا تحدث مضاعفات بسب ذلك.

الوسوم

طارق القرناوي

كاتب مقالات .. ومدير موقع صحتك الطبي .. نهدف دائمًا ومن خلال موقعنا إلى نشر كل معلومة مفيدة .. كما نتحري الدقة فى كونها صحيحة وموثوقة .. فربما كانت سببًا فى تخفيف آلام ومعاناة الكثيرين من المرضي .. ط . ا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق